افتح القائمة الرئيسية

كريبتونايت Cryptonite

محتويات

مقدمة

 

على الرغم من وجود عدد كبير جدا من برامج التشفير متاحة للتحميل على الإنترنت، إلا أن الخيارات المتعلقة بالهواتف الجوالة تبقى قليلة جداً.

ويعد أحد أفضل هذه الخيارات، وأسهلها استخداماً هو تطبيق كريبتونايت Cryptonite، حيث يوفر إمكانية التشفير على جهازكم، وما يميز هذا التطبيق ليس إمكانية تشفيره لملفاتكم الخاصة (الصور، المستندات، الفيديو، إلخ) بل يمكنكم أيضاً من تشفير ملفات أخرى مثل ملفات خدمات التخزين السحابي الموجودة على جهازكم.

برنامج كريبتونايت Cryptonite برنامج مجاني ومفتوح المصدر Open Source يعتمد على نظام الملفات EncFS وآلية عمل برنامج التشفير الشهير تروكريبت TrueCrypt ويمكنكم من تصفح وفتح وتصدير الملفات والمستندات الموجودة في نظام الملفات EncFS المشفرة. يعمل كريبتونايت Cryptonite على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد بما في ذلك الأجهزة التي أجري لها عملية روت Root. بالإضافة لذلك، في حال كان جهازكم يدعم نواة FUSE فيمكنكم كريبتونايت Cryptonite أيضاً من فتح ملفات تروكربت TrueCrypt على هواتفكم الجوالة وتصفح ملفاتها.

استخدام كريبتونايت

للبدء باستخدام "كريبتونايت" قوموا بتحميله من متجر غوغل للتطبيقات.

 

بعد تنصيب البرنامج، قوموا بفتحه. تظهر لكم النافذة الرئيسية التي تتيح لكم إمكانية إنشاء مجلد مشفر في مجلد دروببوكس Dropbox الخاص بكم، أو إنشاء مجلد مشفر على جهازكم الخاص.

للبدء باستخدامه، سنقوم بشرح كيفية إنشاء مجلد مشفر في دروببوكس Dropbox وذلك عبر النقر أولاً على Link with Dropbox.

 

في النافذة التالية، بعد تسجيل الدخول إلى دروببوكس Dropbox يطلب منكم التطبيق الوصول إلى محتويات مجلدكم على خدمة دروببوكس Dropbox، قوموا بالسماح له عبر النقر على Allow.

 

في النافذة التالية، يجب عليكم القيام بإنشاء مجلد مشفر في حساب دروببوكس Dropbox الخاص بكم وذلك لرفع الملفات المشفرة إليه، للقيام بذلك قوموا بالنقر على Create Dropbox Volume.

 

في النافذة التالية، يعرض لكم التطبيق خيارات التشفير المتاحة، حيث يمكنكم الاختيار ما بين كل من تشفير AES-256 و AES-192 وBlowfish 128. ولكن ننصح باختيار تشفير AES-256 وذلك عبر اختيار الخيار Paranoia الذي يعني بالعربية الهلع.

 

بعد اختيار نوع التشفير، يعرض لكم التطبيق المجلدات المتاحة في حساب دروببوكس Dropbox الخاص بكم، بإمكانكم اختيار مجلد تم إنشاؤه مسبقاً، أو إنشاء مجلد جديد.

في هذا المثال قمنا بإنشاء مجلد جديد عبر النقر على الأيقونة الثانية أعلى اليمين وقمنا بتسميته Encrypted، ثم دخلنا إليه، ولاختياره قوموا بالنقر على Use current folder.

 

بعد اختيار المجلد، يطلب منكم التطبيق إدخال كلمة السر لتشفير وفك تشفير هذا المجلد، قوموا بإدخال كلمة السر، وانقروا على Ok، سيقوم التطبيق بإظهار النافذة مرة ثانية للتحقق من تطابق كلمتي السر، قوموا بإدخالها مرة أخرى ثم انقروا على Ok مجدداً.

 

بعد إتمام عملية إنشاء المجلد وتشفيره، أصبح بإمكانكم رفع الملفات الموجودة على هاتفكم الجوال إليه، ولكن عملية رفع الملفات المشفرة يجب أن تتم بواسطة تطبيق كريبتونايت Cryptonite للقيام بذلك قوموا بالنقر على Decrypt local folder حيث سيتم تفعيل مجموعة من الخيارات وهي:

  • خيار Forget Decryption وهي لتشفير المجلد مجدداً وقفله.
  • خيار Browse decrypted folder وهي لتصفح المجلد المشفر ورفع الملفات إليه (أو حذف الموجود منه).

 

قوموا بالنقر على خيار تصفح المجلد، وأصبح الآن بإمكانكم رفع ملفاتكم إليه، وذلك عبر النقر على Upload file to this folder ثم اختيار الملف أو الملفات التي تريدون رفعها. بإمكانكم أيضاً تنظيم ملفاتكم ضمن مجلدات فرعية مشفرة عبر النقر على أيقونة المجلد أعلى يمين التطبيق أثناء تصفحكم للمجلد المشفر.

كما يمكنكم أيضاً نسخ الملفات المشفرة إلى مجلد غير مشفر على جهازكم (وبالتالي سيتم نسخ الملفات بصيغتها الأساسية غير المشفرة) عبر تحديد الملف أو مجموعة الملفات والنقر على Export selected.

 

عند تصفح دروببوكس من التطبيق الخاص به، أو الموقع، ستلاحظون وجود ملفاتكم مشفرة الاسم والمحتوى،

وبالتالي لا داعي للقلق على معلوماتكم الحسّاسة في حال فقدانكم الهاتف! فعلى فرض كنت قد فعلّتم تشفير سواقة نظام تشفيل الهاتف الذكي خاصتكم. وقمتم بحماية الجهاز بكلمة سرّ. واستخدمت Cryptonite لتشفير ملفات موجودة ضكم مجلد أو أكثر. فيعني ذلك أنه سينبغي على المخترق أن يسرق الجهاز، وأن يعرف كلمة سرّه وأن يعرف كلمة سرّ الخاصة بفك تشفير الملفات المشفرة باستخدام Cryptonite فلا زال على المخترق بالإضافة لاختراق كلمة سرّ الجهاز، وفوق ذلك كلمة السرّ لفك التشفير أيضاً.

 

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.