افتح القائمة الرئيسية

كريبتوكات Cryptocat

محتويات

مقدمة

 

يلجأ العديد من المستخدمين إلى خدمات التراسل الفوري مثل واتس أب Whatsapp فيسبوك ميسنجر Facebook Messenger وهانغ أوت Hangout وسكايب Skype للتواصل بينهم وإنجاز أعمالهم، إلا أن هذه الخدمات تولي الأهمية الأكبر لسهولة الاستخدام والانتشار الواسع ما يجعل منها أقل أماناً خاصة أنها تترك سجلات هذه المحادثات متوفرة بشكل دائم على الجهاز أو في مخدمات الخدمة، ما يضع المستخدمين عرضة لانكشاف كامل مراسلاتهم السابقة في حال اختراق الحساب عبر سرقة كلمة السرّ مثلا أو في حال مصادرة الجهاز وتفتيشه. لهذا السبب وأسباب أخرى كثيرة ننصح المستخدمين باستخدام تطبيقات بديلة مثل تطبيق سيغنال Signal او تطبيق كريبتوكات Cryptocat الذي هو موضوع هذه المقالة.

كريبتوكات Cryptocat هو تطبيق للتراسل الفوري مفتوح المصدر، معد لأنظمة تشغيل أجهزة سطح المكتب واللابتوب فقط، سهل الاستخدام ويضمن درجة أمان عالية.

يعمل التطبيق من خلال المتصفح عبر تنصيب الإضافة الخاصة به، ويعمل التطبيق على معظم المتصفحات مثل كروم Chrome وفايرفوكس Firefox.

فيما يلي مقابلة مقتضبة عام 2012 من مؤسسة http://ar.wamda.com/ مع السيد نديم قبيسي Nadeem مبرمج تطبيق كريبتوكات

ميزات كريبتوكات Cryptocat Features

  • يقوم كريبتوكات بتشفير الرسائل باستخدام بروتوكول AES-256 حيث تتم عملية التشفير على جهاز المرسل، ويتم إرسال هذه البيانات بشكل مشفر، ويتم فك تشفيرها على جهاز المستقبل، وهذا ما يعرف بعملية End-to-end encryption
  • يتيح كريبتوكات إمكانية مشاركة الملفات، حيث تسمح لكم الخدمة بإرسال ملفات الصور والملفات المضغوطة، على أن لا يتجاوز حجم الملف الواحد منها 5 ميغابايت، وتخضع عملية مشاركة الملفات هذه لبروتوكول التشفير OTR الذي يقوم بتجزئة الملف إلى أجزاء صغيرة وتشفيرها، ثم إرسالها، ويتم جمع هذه الأجزاء وتشفيرها لدى وصولها للمستقبل تلقائياً.
  • يقوم كريبتوكات بالتخلص من سجلات المحادثة فور إنهائها أو إغلاق نافذة المحادثة
  • من الممكن استخدام كريبتوكات عبر إدخال اسم مستعار، واسم غرفة محادثة والدخول إليها من قبل طرفين أو أكثر

تحميل وتنصيب كريبتوكات

توجهوا إلى موقع التطبيق الرسمي، ثم انقروا على Download. سيقوم الموقع تلقائياً بتحديد نوع المتصفح وتنصيب الإضافة الخاصة به.

 

استخدام كريبتوكات

لفتح التطبيق افتحوا تبويب جديد في المتصفح ثم انقروا على Apps واختارو Cryptocat

 

للبدء بالمحادثة المشفرة بإمكانكم تسجيل الدخول عبر إنشاء غرفة واختيار اسم مستعار.


المحادثة الخاصة

للبدء بمحادثة خاصة مع أحد المستخدمين، قوموا بالنقر على اسم المستخدم الذي تريدون محادثته بشكل خاص وسري، حيث سيفتح تبويب لمحادثة هذا الشخص، وبإمكانكم حينها البدء بمحادثته، وإرسال الملفات له أيضاً.

للعودة للمحادثة العامة، بإمكانكم النقر على Conversation حيث يمكنكم المتابعة من هناك.

 

 

إرسال الملفات المشفرة

لإرسال ملف مشفر إلى أحد الأشخاص، قوموا بالنقر على الزر الموجود بجانب اسمه، ثم اختاروا "Send encrypted file"، ستظهر لكم نافذة جديدة، بإمكانكم اختيار الملف الذي تريدون إرساله ثم النقر على "Send encrypted file".

 

يجب الانتباه إلى أن كريبتوكات يسمح فقط بملفات الصور، والملفات المضغوطة بصيغة Zip، ويسمح بحجم ملفات 5 ميغابايت كحد أقصى.

 

عند وصول الملف للمستخدم، عند فتحه نافذة المحادثة الخاصة سيظهر له زر "Download file" وعند النقر عليه سيتم فك تشفير الملف، وتحميل النسخة القابلة للفتح.

 

الدردشة باستخدام اسم مستعار وغرفة محادثة

يتيح هذا النوع من المحادثة إمكانية إنشاء غرفة محادثة، يقوم المستخدمون فيها بالدردشة العامة (أي في حال كان هناك 5 مستخدمين، فإن جميع المستخدمين يشاهدون المحادثة - شبيهة بإجراء محادثة جماعية في مجموعة واتس أب Whatsapp او في مجموعة ضمن فيسبوك ميسنجر Facebook Messenger)، كما يمكن لكل مستخدم أيضاً داخل هذه الغرفة، محادثة أي مستخدم آخر بشكل خاص من دون أن يشاهدها الآخرون.

للبدء بالمحادثة، عند فتح تطبيق كريبتوكات تأكدوا من وجودكم في تبويب Group chat، حيث يتوجب عليكم إدخال اسم لغرفة المحادثة، بالإضافة لاسمكم المستعار.

في الخانة الأولى (Conversation name) قوموا بإدخال اسم الغرفة، وتأكدو أن يكون الاسم فريداً وغير سهل التخمين حيث بإمكان أي طرف ثالث أن يقوم بإدخال اسم الغرفة ويشارك في المحادثة.

في الخانة الثانية (Nickname) قوموا بإدخال اسمكم المستعار.

ثم انقروا على Connect

 

بعد دخول جميع المستخدمين، يتوجب عليكم التحقق من هويته، والتأكد من أن من دخل إلى المحادثة، هو فعلاً من يدعي ذلك.

للتحقق من كل مستخدم، قوموا بالنقر على السهم الموجود بجانب اسم المستخدم ثم اختاروا "Display info".

 

التحقق

في الخطوة التالية، تظهر لكم نافذة التحقق من الهوية، حيث يمكن إجراء هذه العملية بطريقتين:

الطريقة الأولى

التحقق عبر مطابقة البصمة الرقمية للشخص والمجموعة: حيث يمكنكم الاتصال هاتفياً بالشخص المعني، والطلب منه قراءة البصمة الخاصة به وبصمة المجموعة، ومطابقتهما مع البصمة الظاهرة لديكم. وبعد التحقق من هوية الطرف الآخر بإمكانكم النقر على إشارة "صح" لتحديد الطرف الآخر على أنه موثوق.

 

الطريقة الثانية

التحقق عبر إرسال سؤال وتحديد إجابته مسبقا: عبر هذه الخطوة، بإمكانكم في الخانتين في أسفل النافذة، إدخال سؤال، وإجابة يتم الاتفاق عليها مسبقاً مع الطرف الآخر، وبعد إدخالهما ستظهر نافذة لدى الطرف الآخر، حيث تعرض له السؤال الذي أدخلتموه، وتطلب منه إدخال الإجابة، وعند الإجابة بشكل صحيح يتم تحديد هذا الطرف على أنه موثوق بشكل تلقائي.

 

يجدر التنويه إلى أنه لا داعي للقلق في حال دخول طرف آخر لستم على علم به للمحادثة، حيث لن يستطيع مشاهدة سجل المحادثات السابق لكم، ولكن لذلك يجدر بكم اختيار اسم المحادثة.

 

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.