افتح القائمة الرئيسية

فايرفوكس Firefox

محتويات

مقدمة

 

موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox المعروف اختصارا بفايرفوكس Firefox هو أحد متصفحات الانترنت Internet Browsers من شركة موزيلا Mozilla Corporation. فايرفوكس مفتوح المصدر Open Source ومجاني يعمل على معظم أنظمة التشغيل الحواسب مثل ويندوز Windows، لينوكس Linux، ماك أو إس إكس Mac OS X وأيضا على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل أندرويد Android وآي فون iPhone والآي باد iPad. ويدعم نسخ بمختلف لغات العالم بما فيها العربية.

حسب إحصاءات موقع StatCounter Global Stats في نهاية عام 2018 يحتل متصف فايرفوكس المرتبة الثانية بي متصفحات الإنترنت على أجهزة الـ PC بحصة تقدر بـ 10% من سوق المتصفحات في العالم، متراجعا عن السنوات الماضية لصالح المتصفح كروم Chrome من شركة Google الذي يحتل المرتبة الأولى بحصة تقدر بـ 70%. يبين المخطط التالي حصص المتصفحات على الأجهزة الشخصية PC بين الأعوام 2009 ونهاية الـ 2018:

 

جميعنا نعرف أن متصفح الإنترنت نافذة المستخدمين على فضاء الإنترنت بما يحتويه من صفحات ومواقع وخدمات، بنفس الوقت يمكن القول المتصفح نافذة المواقع والصفحات والخدمات لإلقاء النظر على أجهزة المستخدمين، وعبره يمكن للمواقع معرفة عادات المستخدمين في التصفح. وبالنسبة للمخترقين تعد المتصفحات والثغرات الأمنية في أسطر برمجتها أحدى الطرق التي يمكن استغلالها لاختراق جهازك.

بالإضافة لذلك يحتفظ المتصفح عادة بكم كبير من الآثار الرقمية التي يتركها المستخدم أثناء تصفحه الانترنت. كما تقوم المتصفحات عادة بتخزين الصفحات التي يزورها المستخدم وتحديث ما تغير منها عندما يطلب المستخدم زيارتها من جديد. تقوم المتصفحات بذلك كي تقلل من تبادل المعلومات بين المتصفح ومخدمات الصفحات ولكي تكون استجابة المتصفح سريعة. أيضا قد يحتفظ المتصفح بكلمات السرّ على مواقع مختلفة لتسهّل للمستخدمين الدخول إلى حساباتهم على الإنترنت. وأيضا تحتفظ بحالة تسجيل المستخدم في موقع ما وبمعلومات تساعد المتصفح على إظهار الصفحات باللغة التي تفضلها مثلا أو بالألوان والشكل الذي تفضله باستخدام ما يسمى بالكوكيز Cookies. وهناك لائحة الصفحات التي زارها المستخدم والتي يحتفظ بها المتصفح لكي يستطيع المستخدم العودة إلى صفحة ما وجدها وأغلقها بدون أن يحفظ اسمها. فإن استطاعت إحدى الجهات معاينة هذه البيانات على الجهاز بعد مصادرته مثلا أو بعد سرقته فقد يشكل ذلك مأزقا صعبا للمستخدم.

إذا يرتبط استخدام المتصفح، والتصفح على الإنترنت بعدد من المخاطر على الأمن والسرية والخصوصية والغفليّة تختلف بين مستخدم وآخر وبين متصفح وآخر. لكنها نواح يجب مراعاتها حسب نموذج التهديدات Threat Model الخاص بالمستخدم.

تحاول مؤسسة Mozilla عبر الإصدارات المختلفة من متصفح فايرفوك Firefox الاستجابة لرغبات الكثير من المستخدمين الذين يرغبون بأن يؤمن المتصفح مستوى عاليا من الأمان والخصوصية للمستخدمين. ويبدو ذلك جليا في الإصدارات 57 عام 2017 فما بعد والمبنية على تقنية Mozilla Quantum التي ما زالت قيد الاستخدام في نسخ فايرفوكس الحالية.

سنناقش فيما يلي كلا من موضوعي الأمان والخصوصية في متصفح فايرفوكس Firefox. قبل المضي في ذلك، من الجدير بالذكر أنه لو كانت ميزات الأمان Security والخصوصية Privacy والغفلية Anonymity أهم ما تبحثون عنه في المتصفح فمن الأفضل استخدام متصفح تور Tor Browser.

الأمان في فايرفوكس Firefox Security

كما أوردنا سابقا يحاول متصفح فايرفوكس التميز عن المتصفحات الأخرى عبر ميزات الأمان والخصوصية التي يقدمها للمستخدمين. سنحاول فيما يلي ذكر أهم الميزات الموجودة في إصدارات فايرفوكس المبنية على تقنية Quantum، أي من الإصدارات 56 وصاعدا، بالإضافة لأهم إعدادات ونصائح الأمان والخصوصية للمتصفح.

التأكد من أن نسخة المتصفح سليمة ومحدثة

قبل كل شئ يجب أن تتأكد أنك قد قمت بتحميل نسختك من فايرفوكس من موقع المتصفح [www.firefox.com www.firefox.com] أو الموقع العربي للمتصف عند شركة mozilla [1] أما بالنسبة للأجهزة العاملة بنظام التشغيل Android فمن الموقع Google Play. وبالنسبة للـ iPhone والـ iPad من موقع Mac App Store. لضمان أن النسخة التي تستخدمونها هي النسخة الأصلية وليست نسخة خبيثة تبدو في ظاهرها نسخة سليمة من المتصفح لكنها في الحقيقة خبيثة.

تأكد أيضا أنك تستخدم أحدث نسخة من المتصفح وتأكد من تحديث متصفحك بشكل دوري

إعدادات الأمان العامة General Security Settings

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا بالنقر على تبويب الأمان Security
  • قوموا بتفعيل الخيارات الثلاثة الأولى:
    1. نبهني عندما تحاول الصفحات تنصيب إضافة Warn me when sites try to install add-ons
    2. امنع المواقع المهاجمة المبلغ عنها Block reported attack sites
    3. امنع محاولات تزوير المواقع المبلغ عنها Block reported web forgeries

إدارة كلمات السرّ في فايرفوكس Passwords Management in Firefox

يقوم متصفح فايرفوكس عند إدخال كلمة سر لحساب على موقع ما بسؤالكم إن كنتم تودون أن يقوم المتصفح بحفظ كلمة السرّ. قد تكونوا قد أجبت بنعم أو لا في السابق. بسبب ذلك سيتمكن من يسيطر على جهازك عن بعد أو من يستطيع الوصول إلى جهازك بشكل فيزيائي عبر سرقته مثلا من الحصول على كلمات سر حساباتكم المخزنة ضمن المتصفح.

لذلك ننصح بأحد الخيارين التاليين:

  1. إما إلغاء ميزة حفظ كلمات السرّ وحذف ما حفظ منها في السابق واستخدام برامج آمنة لإدارة كلمات السرّ مثل برنامج كي باس KeePass.
  2. أو تفعيل ميزة حفظ كلمات السرّ مع تفعيل ميزة استخدام كلمة سرّ أساسية Master Password واستخدام كلمة سرّ جيدة بحيث لا يستطيع أحد بما فيهم المستخدم الوصول إلى كلمات سرّ الحسابات المخزنة في المتصفح بدون معرفة كلمة السرّ الأساسية Master Password.

الخيار الأول: الغاء حفظ كلمات السرّ

إذا الخيار الأول هو إلغاء ميزة حفظ كلمات السرّ وحذف ما حفظ منها في السابق واستخدام برامج آمنة لإدارة كلمات السرّ مثل برنامج كي باس KeePass.

يمكنكم التحقق من كلمات السرّ المخزنة في المتصفح وحذفها إن وجدت عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا بالنقر على تبويب الأمان Security
  • قوموا بالضغط على زر كلمات السرّ المحفوظة... Saved Passwords...
  • عاينوا المواقع التي يحفظ متصفحك كلمات السر الخاصة بها وقوموا بإزالة ما لا ترغبون بحفظه.

ثم لمنع فايرفوكس من حفظ كلمات السرّ اتبعوا الخطوات التالية:

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا بالنقر على تبويب الأمان Security
  • تأكدوا من أن المتصفح لا يقوم بتخزين كلمات السرّ الخاصة بحساباتك الإلكترونية عبر إلغاء تفعيل ميزة: تذكّر كلمات السر للمواقع Remember Passwords for Sites

الخيار الثاني: استخدام كلمة سرّ أساسية

أما إن كنتم ترغبون بأن يقوم المتصفح بحفظها فيجب تفعيل ميزة كلمة السرّ الأساسية Master Password التي سيطلبها المتصفح من المستخدم كلما طلب المستخدم الدخول إلى حساب ما كلمة سره مخزنة على المتصفح. يكون فايرفوكس هنا بمثابة مخزّن لكلمات السر الخاصة بك, بحيث تستطيع الوصول إليها جميعا من خلال كلمة سرّ واحدة. توفّر هذه الخاصية سهولة عالية بالنسبة للمستخدمين الذين يجدون صعوبة في حفظ جميع كلمات السر الخاصة بهم. لكن تذكروا أن كلمة السرّ هذه هي مفتاح للوصل إلى كل حساباتكم الإلكترونية, وعليه لا بد لك من اخيار كلمة سرّ جيدة. للمزيد حول اختيار كلمة سر جيدة اقرأوا المقالة القصيرة التالية كلمات السرّ Passwords.

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا بالنقر على تبويب الأمان Security
  • فعلوا ميزة تذكّر كلمات السرّ للمواقع Remember Passwords for Sites
  • فعلوا خاصية استخدم كلمة السرّ Use Master Password وقوموا باختيار كلمة سرّ جيدة لحماية بقية حساباتكم.
  • اضغطوا على زر تغيير كلمة السرّ الأساسية Change Master Password...
  • اختاروا كلمة سرّ أساسية جيدة أي تحتوي على أكثر من 14 حرفا ورمزا تمزج فيها الحروف الصغيرة الكبيرة وتتضمن رمزا واحدا على الأقل ورقما واحدا على الأقل، ولا تحتوي شئ يدل على شخصيتكم بما في ذلك تاريخ ميلادكم، رقم هاتفكم، اسم الحبيب أو الحبيبة أو الزوج أو الزوجة أو الابن الخ. وليست سهلة التخمين كسلسلة مكررة من الحروف أو كسلسلة من الحروف القريبة من بعضها البعض على لوحة المفاتيح. وغير موجودة كما هي في قاموس وليست عبارة مطروقة. ولم يتم تسريبها في السابق، لكن يمكنك تذكرها دون تدوينها

للمزيد حول اختيار كلمة سر جيدة اقرأوا المقالة التالية كلمات السرّ Passwords.

فايرفوكس مونيتور Firefox Monitor

بالإضافة لإعدادات الأمان الخاصة بكلمات السر والتي يقدمها المتصفح، يقدم فايرفوكس خدمة يطلق عليها اسم فايرفوكس مونيتور Firefox Monitor عبر الموقع https://monitor.firefox.com تتيح للمستخدمين التحقق من تسرب بيانات تسجيل الدخول الخاصة بهم عبر إدخال عنوان البريد الالكتروني الخاص بخدمة ما على الانترنت للمزيد عن هذه الخدمة اقرأوا المقالة الخاصة بتسرب البيانات Data Breaches والتي تتضمن فقرة خاصة بخدمة Firefox Monitor

سياسة المصدر الواحد Same-origin policy

وهي سياسة تتبعها أغلب المتصفحات الحديثة، وهي ضرورية جدا لتأمين تصفح آمن للمواقع. حسب هذه السياسة Policy يسمح المتصفح لأسطر البرمجة Script التي تعمل في تبويبة أو صفحة تصفح أولى، الوصول إلى المعلومات الموجودة في تبويبة أو صفحة تصفح ثانية بشرط أن تكون الصفحتين من نفس المصدر Same Origin، ويمنعها إن لم يتحقق هذا الشرط.

تمنع هذه السياسة أسطر البرمجة في صفحة خبيثة يتصفحها المستخدم، من الوصول للبيانات الموجودة في صفحات ثانية (من غير مصدر) يتصفحها المستخدم. مثلا لو قام المستخدم بفتح صفحة خبيثة في حين كان يعاين علبة البريد الوارد Inbox على موقع Gmail في تبويبة متصفح أخرى، بدون هذه السياسة ستتمكن أسطر برمجة الصفحة الخبيثة بالوصول لمحتويات البريد الوارد في التويبة الثانية.

يقوم متصفح فايرفوكس، كغيره من المتصفحات الحديثة، بتطبيق سياسة المصدر الواحد لمنع هذا النوع من الهجمات.

TLS Support

 

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

Extension Signing

 

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

Sandbox Security Model

 

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

U2F Support

تدعم النسخ الجديدة تقنية U2F للتحقق بخطوتين، أي أن المتصفح يستطيع قراءة مفاتيح الأمان U2F المستخدمة للعب دور الخطوة الثانية في عملية التحقق بخطوتين Two Factor Authentication التي باتت تدعمها معظم المنصات والخدمات على الانترنت.

في حال لم يستطع فايرفوكس التعرف على المفتاح الخاص بكم على موقع يطلب مفتاح الـ U2F ضمن عملية التحقق بخطوتين، قد تضطرون إلى ضبط إعداد خاص بهذه الميزة ضمن إعدادات فايرفوكس المتقدمة. للقيام بذلك اتبعوا الخطوات التالية:

  • اكتبوا about:config في شريط العنوان للوصول إلى قائمة الإعدادات المتقدمة، اضغطوا على متابعة عند ظهور رسالة التحذير
     
  • في خانة البحث، ابحثوا عن u2f لتجدوا الإعداد: security.webauth.u2f.
  • قوموا بالضغط مرتين على سطر الإعداد security.webauth.u2f لضبط الخانة إلى قيمة true في عمود enabled
     

Smart Cards Support

 

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

DNS over HTTPS

 

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

استخدام الملحقات Using Plug-ins

يقوم متصفح فايرفوكس باستخدام ملحقات Plug-ins مثل Java وAdobe PDF Reader و Shockwave Flash Player لإظهار محتوى الصفحات خاصة التفاعلية بالشكل الصحيح. يطور هذه الملحقات شركات غير شركة موزيلا Mozilla. تعتبر الملحقات من أهم المنافذ للمخترقين للوصول لجهازك وتشغيل برمجيات خبيثة عليه. لذلك يفضل استخدام الملحقات الضرورية منها والاستغناء عن غير الضرورية منها.

للتحكم بالملحقات قب بالخطوات التالية:

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند الإضافات Add-Ons
  • قوموا باختيار تبويبة الملحقات Plug-Ins
  • قوموابتعطيل ما تريد تعطيله منها
  • تأكدوا أيضا من تحديث الملحقات عبر النقر على تحديث Update بحانب اسم اللاحقة

ننصحكم بإيقاف وحذف ملحقة Flash Player لأنها غير آمنة ولأن معظم وظائفها تم الاستعاضة عنها بـ HTML5.

إضافة Https Everywhere

 

Https Everywhere إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox وكروم Chrome أعدتها منظمة Electronics Frontiers Foundation المعروفة أيضا بـ EFF. تقوم الإضافة بالتأكد من استخدام بروتوكول Https عند تصفح المواقع, طبعا في حال أتاحت هذه المواقع إمكانية استخدام بروتوكول Https.

على الرغم أن أغلب المواقع تجبر المتصفح على استخدام بروتوكول https عند الرغبة بتسجيل الدخول, وبالتالي تشفير معلومات الدخول كاسم المستخدم وكلمة السر المرسلة إلى الموقع. إلا أنها أحيانا لا تجبر المتصفح على استخدام هذا البروتوكول أثناء تصفح بقية صفحات الموقع (أي صفحات غير صفحة تسجيل الدخول مثلا ذلك Facebook) مما يترك البيانات المرسلة من الموقع إلى المتصف ترسل بشكل غير مشفل وقابل للقراءة من أي مخدم يقف بين المستخدم والمخدم (في حال عدم استخدام أي وسائل تصفح آمن).

لذلك ننصح باستخدام إضافة Https Everywhere على كل من متصفح فايرفوكس وكروم لإجبار المتصفح على استخدام بروتوكول Https وبالتالي تشفير البيانات المتبادلة بين المتصفح ومخدمات المواقع. ما يقطع الطريق على أي طرف ثالث يسعى إلى معرفة ماهية هذه البيانات المتبادلة. وأيضا لتخفيف احتمال الوقوع ضحية اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing.

جدير بالذكر أن مشروع Https Everywhere هو ناتج تعاون بين مؤسسة EFF ومشروع تور Tor. وأن متصفح Tor Browser Bundle يستخدم الإضافة Http Everywhere بشكل افتراضي.

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://www.eff.org/https-everywhere وقم بتحميل الإضافة المناسبة لمتصفحك (سواء كروم أو فايرفوكس) ثم اتبع الخطوات المعتادة لتنصيب الإضافات.

إضافة NoScript

 

NoScript إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox تقوم بمنع الصفحات من تشغيل سطور برمجة جافا سكريبت JavaScript جافا Java وفلاش Flash إلا ضمن الصفحات التي يرغبها ويحددها المستخدم.

هذا يحمي المستخدم من الوقوع ضحية سطور برمجة خبيثة. أو من قيام الصفحات بمراقبة عادات المستخدم عند زيارة الصفحات ومن تسرب عنوان الآي بي الحقيقي عند استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: https://noscript.net

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/noscript/

يجدر الذكر أن متصفح تور Tor Browser Bundle يستخدم هذه الإضافة بشكل افتراضي.

إضافة Adblock Plus

 

Adblock Plus إضافة لمتصفحات فايرفوكس Firefox و كروم Chrome و أوبيرا Opera و سافاري Safari و إنترنت اكسبلورر Internet Explorer. تقوم هذه الإضافة بمنع الصفحات من فتح صفحات جديدة أو الصفحات المضمنة بدون رضى أو رغبة المستخدم.

تقوم هذه الإضافة بشكل أساسي بمنع الصفحات من فتح صفحات دعائية وصفحات دعائية مضمنة. أيضا يمكن للإضافة منع الصفحات من تتبع عادات المستخدم أي الـ Tracking. تقوم الإضافة أيضا بمراقبة عدم فتح المستخدم لصفحات معروف أنها تستخدم لنشر البرمجيات الخبيثة.

بالنتيجة يؤدي استخدام الإضافة إلى مزيد من الخصوصية عند التصفح وأيضا إلى التوفير في حجم المعلومات المتبادلة بين المتصفح والصفحات عبر عدم تحميل الصور والأفلام والصفحات الدعائية.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: adblockplus.org

لتحميل وتنصيب الإضافة على فايرفوكس Firefox قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/firefox/downloads/latest/1865/addon-1865-latest.xpi


الخصوصية في فايرفوكس Privacy in Firefox

ما ذكرنا في المقدمة، يحتفظ المتصفح عادة بكم كبير من الآثار الرقمية التي يتركها المستخدم أثناء تصفحه الانترنت. تقوم المتصفحات عادة بتخزين الصفحات التي يزورها المستخدم وتحديث ما تغير منها عندما يطلب المستخدم زيارتها من جديد. تقوم المتصفحات بذلك كي تقلل من تبادل المعلومات بين المتصفح ومخدمات الصفحات كي تكون استجابة المتصفح سريعة. وأيضا تحتفظ بحالة تسجيل المستخدم في موقع ما وبمعلومات تساعد المتصفح على إظهار الصفحات كاللغة التي يفضلها المستخدم عبر استخدام ما يسمى بالكوكيز Cookies. وهناك لائحة الصفحات التي زارها المستخدم والتي يحتفظ بها المتصفح ليساعد المستخدم في العودة إلى صفحة ما.

كل ذلك آثار تقلل من سوية الخصوصية Privacy الخاصة بالمستخدم. هناك عدة إعدادات ضمن المتصفح فايرفوكس التي يمكن استخدامها لرفع سويّة خصوصية المستخدم.

التصفح الخاص Private Browsing

لتسهيل امكانية التصفح بشكل آمن وبخصوصية أعلى من الوضع الافتراضي يقدم فايرفوكس إمكانية التصفح الخاص Private Browsing. وهي ميزة مشابهة لميزة Incognito في متصفح كروم Chrome. ضمن هذا النمط يعطل المتصفح تلقائيا تسجيل تاريخ التصفح وحفظ كلمات السرّ واستخدام الكوكيز، يوصى باستخدام هذه الميزة دائما، لكن بالأخص عند استخدام حواسب أشخاص آخرين للدخول إلى حسابات على الانترنت مثل حساب البريد الالكتروني إذ يجب التأكد أن كلمة السر لم تحفظ في المتصفح مثلا. أيضا يجب استخدام هذه الميزة عند استخدام متصفح على حساب عام لضمان عدم حفظ تاريخ التصفح الذي قد يكون سببا للمساءلة في العديد من الحالات.

لفتح نافذة تصفح خاص، عليك النقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة المتصفح الموجودة على سطح المكتب أو رمز الخطوط الثلاثة من نافذة المتصفح واختيار نافذه خاصة جديدة New Private Windows والتأكد من وجود رمز القناع الذي يدل على أن المتصفح يعمل بوضع التصفح الخاص.

الحماية من التتبع Tracking Protection

تقوم المواقع لأغراض تسويقية بتتبع عادات المستخدم عندما يقوم المستخدم بزيارة الموقع، وتحاول عبر التتبع معرفة اهتمامات الزائر والجنس والعمر واللغة المفضلة والمواضيع الهامة للمستخدم. إن كنتم لا ترغبون في أن تتبتع المواقع عادات تصفحكم قوموا بما يلي:

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا باختيار تبويبة الخصوصية Privacy
  • قوموا بتفعيل ميزة عدم التعقبّ Tell sites I don't want to be tracked. يقوم المتصفح عندها بإعلام أي موقع يزوره المستخدم بعدم رغبة المستخدم أن يقوم الموقع بمتابعة عادات التصفح.

من الجدير بالذكر أن هذا الخيار ليس ملزما وللمواقع حرية الالتزام برغبة المستخدم من عدمها. للتأكد من عدم تتبع عادات التصفح للمستخدم قوموا باستخدام متصفح تور Tor Browser Bundle.

إضافة Https Everywhere

 

Https Everywhere إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox وكروم Chrome أعدتها منظمة Electronics Frontiers Foundation المعروفة أيضا بـ EFF. تقوم الإضافة بالتأكد من استخدام بروتوكول Https عند تصفح المواقع, طبعا في حال أتاحت هذه المواقع إمكانية استخدام بروتوكول Https.

على الرغم أن أغلب المواقع تجبر المتصفح على استخدام بروتوكول https عند الرغبة بتسجيل الدخول, وبالتالي تشفير معلومات الدخول كاسم المستخدم وكلمة السر المرسلة إلى الموقع. إلا أنها أحيانا لا تجبر المتصفح على استخدام هذا البروتوكول أثناء تصفح بقية صفحات الموقع (أي صفحات غير صفحة تسجيل الدخول مثلا ذلك Facebook) مما يترك البيانات المرسلة من الموقع إلى المتصف ترسل بشكل غير مشفل وقابل للقراءة من أي مخدم يقف بين المستخدم والمخدم (في حال عدم استخدام أي وسائل تصفح آمن).

لذلك ننصح باستخدام إضافة Https Everywhere على كل من متصفح فايرفوكس وكروم لإجبار المتصفح على استخدام بروتوكول Https وبالتالي تشفير البيانات المتبادلة بين المتصفح ومخدمات المواقع. ما يقطع الطريق على أي طرف ثالث يسعى إلى معرفة ماهية هذه البيانات المتبادلة. وأيضا لتخفيف احتمال الوقوع ضحية اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing.

جدير بالذكر أن مشروع Https Everywhere هو ناتج تعاون بين مؤسسة EFF ومشروع تور Tor. وأن متصفح Tor Browser Bundle يستخدم الإضافة Http Everywhere بشكل افتراضي.

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://www.eff.org/https-everywhere وقم بتحميل الإضافة المناسبة لمتصفحك (سواء كروم أو فايرفوكس) ثم اتبع الخطوات المعتادة لتنصيب الإضافات.

إضافة NoScript

 

NoScript إضافة لمتصفح فايرفوكس Firefox تقوم بمنع الصفحات من تشغيل سطور برمجة جافا سكريبت JavaScript جافا Java وفلاش Flash إلا ضمن الصفحات التي يرغبها ويحددها المستخدم.

هذا يحمي المستخدم من الوقوع ضحية سطور برمجة خبيثة. أو من قيام الصفحات بمراقبة عادات المستخدم عند زيارة الصفحات ومن تسرب عنوان الآي بي الحقيقي عند استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: https://noscript.net

لتحميل وتنصيب الإضافة قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/noscript/

يجدر الذكر أن متصفح تور Tor Browser Bundle يستخدم هذه الإضافة بشكل افتراضي.

إضافة Adblock Plus

 

Adblock Plus إضافة لمتصفحات فايرفوكس Firefox و كروم Chrome و أوبيرا Opera و سافاري Safari و إنترنت اكسبلورر Internet Explorer. تقوم هذه الإضافة بمنع الصفحات من فتح صفحات جديدة أو الصفحات المضمنة بدون رضى أو رغبة المستخدم.

تقوم هذه الإضافة بشكل أساسي بمنع الصفحات من فتح صفحات دعائية وصفحات دعائية مضمنة. أيضا يمكن للإضافة منع الصفحات من تتبع عادات المستخدم أي الـ Tracking. تقوم الإضافة أيضا بمراقبة عدم فتح المستخدم لصفحات معروف أنها تستخدم لنشر البرمجيات الخبيثة.

بالنتيجة يؤدي استخدام الإضافة إلى مزيد من الخصوصية عند التصفح وأيضا إلى التوفير في حجم المعلومات المتبادلة بين المتصفح والصفحات عبر عدم تحميل الصور والأفلام والصفحات الدعائية.

ننصح جميع مستخدمي فايرفوكس باستخدام هذه الإضافة.

للمزيد حول الإضافة قم بزيارة موقع الإضافة الرسمي: adblockplus.org

لتحميل وتنصيب الإضافة على فايرفوكس Firefox قم بزيارة الموقع التالي: https://addons.mozilla.org/firefox/downloads/latest/1865/addon-1865-latest.xpi

إضافة ديسكونيكت Disconnect

 

ديسكونيكت Disconnect إضافات لمتصفحات كروم Chrom وفايرفوكس Firefox وسافاري Safari وانترنت إكسبلورر Internet Explorer تقوم بمنع المواقع من تتبع المستخدمين عبر Google Analytics وغيرها من الخدمات المشابهة. وايضا عبر منع المواقع من إسناد الـ Cookies. ما يؤدي بالتالي وبشكل ملحوظ لتسريع تحميل الصفحات. وأيضا تقوم بجعل البحث الافتراضي يتم عبر محركات بحث لا تقوم بجمع معلومات البحث مثل محرك البحث DuckDuckGo.

فعند تصفح الانترنت، تقوم الكثير من المواقع والشركات بجمع معلومات عن تصفحك وعادات استخدامك للانترنت. ويتم ذلك عن طريق استخدام أدوات مثل Google Analytics لجمع معلومات عن متصفحي المواقع أو بأن يقوم الموقع بترك Cookies على جهاز المستخدم. وتكمن خطورة وفعالية التتبع عبر الـ Cookies في أن شركات الدعاية المختصة بهذا النوع من التتبع تتعامل مع عدد من المواقع بنفس الوقت وتستطيع بذلك تحديد المستخدمين وتتبع عاداتهم عند دخولهم لهذه المواقع.


تاريخ التصفح والكوكيز Cookies and Browsing History

يقوم فايرفوكس بشكل افتراضي بالاحتفاظ بسجل الصفحات التي قمت بزيارتها باستخدام المتصفح وتاريخ الزيارة. إن كنتم لا ترغبون بأن يقوم المتصفح بذلك قوموا بالخطوات التالية:

  • قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قوموا باختيار بند خيارات Preferences
  • قوموا باختيار تبويبة الخصوصية Privacy
  • قوموا باختيار لا تتذكر تاريخ التصفح Never remember history

سيؤدي ذلك لعدم تسجيل تاريخ التصفح ولإيقاف قبول الكوكيز Cookies.

شريط العنوان Location Bar

يقوم المتصفح باقتراح مواقع قد تكون مسجلة لديكم في شريط المواقع المفضلة أو قد تكونوا قد زرتوها في السابق. لإلغاء هذه الميزة قوموا بالخطوات التالية:

قوموا بالنقر على رمز الخطوط الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى للمتصفح (حسب اللغة) ثم قم باختيار بند خيارات Preferences قوموا باختيار تبويبة الخصوصية Privacy قوموا باختيار لا شئ Nothing في بند Location Bar في نهاية تبويبة الخصوصية

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.