افتح القائمة الرئيسية

SalamaTech Wiki سلامتك ويكي β

شركات ومجموعات تعمل في مجال الاختراق List of Hacking groups and firms

مقدمة

تقدم العديد من الشركات حول العالم خدمات الاختراق والمراقبة والتحليل أو/و أدواتها للزبائن.

قد يستغرب المرء في البداية عندما يسمع أن هناك شركات تعمل في مجال الاختراق، إذ تقتضي كلمة شركة أن عملها منظم في إطار قانوني ما كأن يكون لها عنوان بريدي، وحساب بنك، وإعلان ضريبي، وموظفين يقبضون رواتب ومكافئات، وأن تقوم بشكل دوري بتقديم الحسابات المالية، وأن تلتزم بالقوانين المحلية. لكنه في الحقيقة يوجد العديد من النماذج التجارية Business Models التي يمكن عبرها لهذه الشركات تحقيق الربح بشكل قاوني تماما.

فعلى سبيل المثال، تقدم العديد من هذه الشركات خدمات الاختراق لشتى أنواع الشركات أو المؤسسات الأخرى التي تكلفها بمهمة فحص إمكانية الاختراق Penetration Testing. يعني ذلك أن تحاول الشركة العاملة في هذا المجال اختراق الشركة الزبون وتحديد نقاط الضعف في منظومتها الأمنية بهدف سدها أو تخفيف أثر استغلالها. وهي خدمة تتزايد اهميتها مع ازدياد تحول الاقتصاد والشركات إلى اقتصاد رقمي أو يعتمد على تقنية المعلومات في العمل.

أيضا هناك شركات تحاول تحديد الثغرات الأمنية في البرامج وأنظمة التشغيل وبرامج المخدمات وبروتوكولات الانترنت ومواقع الانترنت والتجهيزات المنزلية المتوفرة في الأسواق. إما بطلب من الشركات المصنعة أو المنتجة مقابل مردود مالي أو عبر إعلام الشركات للحصول على المكافئات التي تقدمها الشركات المنتجة لهذا النوع من المعلومات.

بالإضافة لذلك تقدم شركات خدمات اختراق الأجهزة والمخدمات والهواتف الرقمية ومراقبة الاتصال بالانترنت وتحليل السجلات للمؤسسات الأمنية المخولة بفعل ذلك في ظل القانون. مثلا أن تساعد الشركة الشرطة في اختراق وتحليل المعلومات على جهاز أحد المعتقلين والمتهمين إذا سمح القضاء بذلك.

أما مجموعات الاختراق فتعمل بشكل غير قانوني، ويكون عادة أفرادها مجهولي الهوية ومجهولي العدد ومجهولي المكان الجغرافي ويحاولون كل جهدهم ابقاء هويتهم مجهولة فهم ينتهكون القانون ويرتكبون الجرائم "الرقمية" بغض النظر عن رأينا الشخصي بطبيعة عملهم ونتائجه.

هناك عدد من المجموعات تسمي العمل الذي تقوم به بالهاكتيفيزم Hacktivism وهي كلمة منحولة من هاكينغ Hacking أي الاختراق وأكتيفيزم Activism أي النشاط وتقول أنها تقوم بالاختراق لأغراض مجتمعية أو سياسية أو قيمية وليس بقصد الأذى أو الربح المادي ويسمى أفراد هذه المجموعات بالـ Hacktivists أي Hacker و Activists. مخترق ناشط.

شركات

Hacking Team

 

http://www.hackingteam.it/

Cellebrite

 

http://www.cellebrite.com/

شركة أسست عام 1999 في إسرائيل، تتبع لها شركات واحدة مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية وأخرى في ألمانيا. الشركة مملوكة حاليا من الشركة المساهمة Sun Corporation يتم تداول أسهمها في سوق Nasdaq للأوراق المالية. تقوم الشركة بتقديم خدمات التحليل الجنائي الرقمي، استخلاص البيانات من الهواتف المحمولة ومن الهواتف الذكية، وتحليلها.

من أخر الأخبار عن إنجازاتها في مجال الاقتراق، تمكنها من إيجاد طريقة لفتح الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ماك أو إس Mac OS X منذ الإصدار 5 وحتى 11 المقفولة برمز سري، بدون تجريب أي رمز. بما في ذلك أجهزة آي فون iPhone وآي باد iPad وغيرها من الأجهزة العاملة بنظام التشغيل المذكور. [1]

مجموعات Groups

الجيش السوري الالكتروني Syrian Electronic Army

وقد أفردنا له مقالة خاصة نظرا لأهميته ودوره في دعم السلطات وأجهزة الاستخبارات السورية منذ بدء المظاهرات من أجل الحرية والديمقراطية عام 2011 والتي تحولت إلى حرب أهلية بفعل الاستخدام المفرط للعنف من قبل الحكومة والجيش السوريين والأجهزة الأمنية وأجهزة الاستخبارات السورية. اتبعوا الرابط التالي للمقالة الكاملة حول الجيش السوري الالكتروني Syrian Electronic Army

مجموعة Annonymous

 

أنونيموس Anonymous مجموعة عالمية لامركزية مكومة من ناشطين رقميين Hacktivists معروفة بتنظيمها لهجمات حرمان من الخدمة الموزع DDoS ضد حواسب وشبكات حاسوب حكومات، ومؤسسات حكومية وشركات ومؤسسات دينية.

أنونيموس_(مجموعة)https://ar.wikipedia.org/wiki/

مجموعة Cyber Justice Team

 

https://twitter.com/CyberJusticeT

Carbanak

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References