«شبكة الإنترنت The Internet»: الفرق بين المراجعتين

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
[مراجعة منقحة][مراجعة منقحة]
ط
ط
 
سطر 10: سطر 10:
  
 
{{:template:Paragraph Under Construction}}
 
{{:template:Paragraph Under Construction}}
 +
<!--
 +
==ما هي الإنترنت==
 +
هي شبكة عالمية من الروابط بين الحواسيب تسمح للناس بالاتصال والتواصل بعضهم مع بعض واكتساب المعلومات من الشبكة الممتدة الي جميع أرجاء الأرض بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات – وتتحدي في الوقت نفسه سيطرة الرقابة الحكومية. ويعرف آخرون الإنترنت كذلك بأنه شبكة دولية للمعلومات تتفاهم باستخدام بروتوكولات تتعاون فيما بينها لصالح جميع مستخدميها، وتحتوي على العديد من الإمكانات مثل البريد الإلكتروني، وإقامة المؤتمرات بالفيديو ،وقوائم البريد بالإضافة إلى الملايين من مجموعات الأخبار والعديد من الملفات المتاحة لنقلها واستخدامها بطريقة شخصية وكذلك آلات البحث المرجعي.[1] وقيل
 +
شبكه حاسوب عالميه ضخمه جدا ,تربط بين شبكات واجهزه الحاسب في مختلف أنحاء العالم.
 +
خط المعلومات السريع
 +
شبكة من الشبكات
  
 +
=تاريخ الانترنت=
 +
ظهرت الإنترنت نتيجة لمشروع أربانت الذي أطلق عام 1969، وهو مشروع من وزارة دفاع الولايات المتحدة. أنشئ هذا المشروع من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر شبكات الحاسب الآلي وربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للحواسيب المتوفرة.
 +
وفي الأول من يناير 1983 استبدلت وزارة دفاع الولايات المتحدة البروتوكول) NCP المعمول به في الشبكة واستعاضت عنه بميفاق حزمة موافيق (بروتوكولات) الإنترنت. من الأمور التي أسهمت في نمو الشبكة هو ربط "المؤسسة الوطنية للعلوم" جامعات الولايات المتحدة ألامريكية بعضها ببعض مما سهّل عملية الاتّصال بين طلبة الجامعات وتبادل الرسائل الإلكترونية والمعلومات، بدخول الجامعات إلى الشبكة، أخذت الشبكة في التوسع والتّقدم وأخد طلبة الجامعات يسهمون بمعلوماتهم ورأى النور المتصفح "موزاييك"، والباحث "جوفر" و"آرشي" بل إن الشركة العملاقة "نتسكيب" هي في الأصل من جهود طلبة الجامعة قبل أن يتبنّاها العقل التجاري ويوصلها إلى ما آلت إليه فيما بعد.مهندسوا الشبكة (الإنترنت) هم أحد عوامل نجاح الشبكة حيث أن الهيئة عامة ومفتوحة للجميع. فلولا الإنترنت، ما كنت لتجلس في بيتك وتقرأ هذا المقال ولما قامت العديد من الشركات الكبرى اليوم التي تعتمد على تزويد الخدمات في شبكة الإنترنت.وهناك طور المتصفح للويب violawww، استنادا إلى ما كان يعرف باسم hypercard. ولحقه متصفح ويب موزاييك. وفي عام 1993، وفي المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في جامعة إلينوي تم إصدار نسخة 1،0 من موزايك (متصفح وب)، وبحلول اواخر عام 1994 كان هناك تزايد ملحوظ في اهتمام الجمهور بما كان سابقا اهتمام للاكاديمين فقط. وبحلول عام 1996 صار استخدام كلمة الشبكة قد أصبح شائعا، وبالتالي، كان ذلك سببا للخلط في استعمال كلمة إنترنت على أنها إشارة إلى الشبكة العالمية الويب.
 +
وفي غضون ذلك، وعلى مدار العقد، زاد استخدام الإنترنت بشكل مطرد. وخلال التسعينات، كانت التقديرات تشير إلى أن الشابكة قد زاد بنسبة 100 ٪ سنويا، ومع فترة وجيزة من النمو الانفجاري في عامي 1996 و 1997. وهذا النمو هو في كثير من الأحيان يرجع إلى عدم وجود الإدارة المركزية، مما يتيح النمو العضوي للشبكه، وكذلك بسبب الملكيه المفتوحة لموافيق (بروتوكولات)الإنترنت، التي تشجع الأشخاص والشركات على تطوير أنطمة وبيعها وهي أيضا تمنع شركة واحدة من ممارسة الكثير من السيطرة على الشبكة. بدأت شركات الاتصالات بتوفير خدمة الدخول isp على الإنترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام (1995)
 +
-->
 
==أمان منظومة شبكة الإنترنت==
 
==أمان منظومة شبكة الإنترنت==
  

المراجعة الحالية بتاريخ 00:51، 12 فبراير 2020

مقدمة

شبكة الإنترنت The Internet هي شبكة عالمية من الحواسب المتصلة ببعضها البعض والتي تستخدم مجموعة بروتوكولات الانترنت المعيارية TCP/IP لتزويد البلايين من المستخدمين حول العالم بخدماتها. الإنترنت شبكة تتألف من الملايين من شبكات الحواسيب الخاصة والشبكات العامة والشبكات التجارية وشبكات الشركات والشبكات الحكومية، على المستوى المحلي أو العالمي، والتي تتصل ببعضها البضع بمصفوفة من التجهيزات الالكترونية التي تستخدم تكنولوجيا الاتصالات الاسلكية، والسلكية والبصرية. إذا هي شبكة تصل الملايين من الشبكات بعضها ببعض.

الإنترنت تقدم عددا كبيرا من مصادر المعلومات والخدمات. مثل خدمة مواقع وصفحات الإنترنت Internet Sites and Pages, والبنية التحتية لخدمة خدمة البريد الالكتروني Email وخدمة الاتصال المباشر بين حاسبين ند لند Peer-to-peer وخدمات منصات التواصل Communication Platforms وشبكات التواصل الاجتماعي Social Networks والمدونات Blogs وغيرها الكثير من الخدمات التي تعتمد بشكل أو بآخر على شبكة الإنترنت ومعاييرها.

نحاول فيما يلي تقديم ملخص بسيط عن عمل شبكة الإنترنت The Internet موضحين بعد المصطلحات الأساسية في بنية الإنترنت ومركزين على أمان منظومة شبكة الإنترنت.

نشوء الانترنت

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

أمان منظومة شبكة الإنترنت

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء


كيف تعمل الإنترنت

شبكات الحواسيب التي تعتمد معيار TCP/IP

Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png

هذه الفقرة ما تزال قيد الانشاء

عنوان الآي بي IP Address

عنوان الآي بي IP Address تسمية تطلق على الرمز الذي يعرّف كل جهاز متصل بالشبكة.

فلكل تجهيزة متصل بشبكة حواسيب، معدة بشكل صحيح، وتعمل وفق بروتوكولات الإنترنت المعيارية TCP/IP عنوان آي بي IP address خاص بتلك التجهزية ووحيد ضمن نطاق الشبكة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، للحاسب المكتبي المتصل بالشبكة المحلية LAN المعدة بشكل صحيح عنوان آي بي فريد ضمن الشبكة المحلية خاص بالجهاز يحدده. أيضا لكل جهاز آخر متصل بالشبكة المحلية عنوان فريد يعرفه ضمن هذه الشبكة. ولا يختلف الأمر سواء كانت الشبكة المحلية LAN شبكة سلكية أو لاسكلية WiFi أو شبكة تتضمن وصلات سلكية ولاسلكية. فلجهاز الهاتف الذكي Smart Phone المتصل بشبكة WiFi محلية عنوان آي بي فريد في الشبكة يحدّده. وكذلك موزع شبكة الانترنت اللاسلكية WiFi Router وكذلك الطابعة Printer المتصلة بالشبكة المحلية، وكذلك التلفاز الذكي Smart TV، والخازن المتصل بالشبكة NAS وأي جهاز آخر متصل بالشبكة المحلية.

في الحقيقة يحدد عنوان الآي بي تحديد واجهة الاتصال بالانترنت ضمن الجهاز أي كرت الشبكة Ethernet مثلا في الحواسب المحمولة والحواسب المكتبية، أو كرت شبكة الـ WiFi ضمن الحواسب المحمولة، وهذا يعني أنه قد يكون لحاسب واحد عنوانا آي بي مختلفين على الشبكة إن كان لهذا الحاسب أكثر من كرت شبكة وكانت جميعها متصلة بالشبكة.

أيضا لكل موقع على الانترنت عنوان آي بي IP Address أو عدد من العناوين (خاصة في المواقع الكبيرة مثل موقع Google). عندما يطلب المتصفح صفحة ما على الانترنت عبر شريط العنوان، يقوم المتصفح أولا وبعيدا عن أعين المستخدم بالاستفسار عن عنوان الآي بي الخاص بالموقع عبر سؤال مخدم الـ DNS الخاص بالشبكة. يقوم مخدم الـ DNS بتزويد المتصفح بعنوان الآي بي المخصص للموقع وبعد ذلك فقط يقوم المتصفح بطلب محتوى الموقع مستخدما عنوان الآي بي الذي حصل المتصفح عليه من مخدم الـ DNS.

كيف أعرف عناوين الآي بي الخاصة بجهازي على الشبكة

على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ماك أو إس إكس Max OS X: يمكن معرفة عنوان الآي بي لواجهة الاتصال بالشبكة Network Interface ضمن الحاسب (أو لواجهات الاتصال بالشكبة إن وجد أكثر من واحدة سلكي، لاسلكي، اتصال بالانترنت عبر شبكة الجوال الخ...) عبر اتباع الخطوات التالية.

  • من System Preferences قوموا باختيار Network
  • ثم اختر التجهيزة التي تريدون معرفة عنوانها من القائمة اليسرى (مثلا Wifi)
  • في النهاية اضغطوا على Advanced يظهر عنوان الآي بي IP Address بالاضافة لمعلومات إضافية

أما على هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد Android:

  • من الاعدادات Settings قوموا باختيار من About Device
  • ثم اضغطوا على Status ليظهر عنوان الآي بي بين معلومات أخرى عن الجهاز

كيف أعرف عناوين الآي بي لموقع ما على شبكة الانترنت

لكي نعرف عنوان الآي بي IP Address أو عناوين الآي بي لموقع ما على شبكة الانترنت يمكن استخدام خدمة DNS Lookup على الإنترنت. أيضا يمكن استخدام أدوات متضمنة في نظام التشغيل، أو على شكل برامج إضافية يمكن تنصيبها على الجهاز.

بالنسبة لاستخدام خدمة DNS Lookup على الإنترنت للحصول على عنوان الآي بي لموقع ما على الانترنت، فهنالك على عديدة على الانترنت تقدم هذه الخدمة لزوارها لأهداف تعليمية في الغالب. كمثال على هذه المواقع تصفحوا الموقع http://ping.eu/ الذي يقدم خدمة DNS Lookup إلى جانب عدد آخر من الأدوات لزواره على الانترنت.

  • قوموا بزيارة الموقع http://ping.eu/
  • ثم قوموا باختيار DNS Lookup لتصل إلى الصفحة التالية: http://ping.eu/nslookup/
  • قوموا بوضع عنوان الموقع الذي تريد أن تعرف عنوان الآي بي IP Address الخاص به ضمن الخانة المسماة Host name والتي تعني اسم الموقع. ولندخل على سبيل المثال موقع salamatech.org أو موقعنا هذا salamatechwiki.org أو الموقع الصديق cyber-arabs.com أو بإمكانكم وضع موقع شهير مثل موقع google.com أو facebook.com
  • بالضغط على Go تقوم الصفحة بالبحث عن عنوان الآي بي IP Address المرتبط بالـ host name ثم تقوم الأداة بعرض العنوان ضمن معلومات أخرى.

أما بالنسبة للبرامج المتضمنة في نظام التشغيل، سنقدم هنا استخدام أداة host على ماك أو إس إكس Mac OS X و لينوكس Linux التي تتضمن هذا البرنامج والذي يقوم بعرض معلومات عن الموقع المطلوب ومن بين هذه المعلومات عنوان الآي بي IP Address الخاص بالموقع.

للحصول على عنوان الآي بي لموقع ما مثل موقع salamatechwiki.org قوموا بالخطوات التالية:

  • قوموا بتشغيل تطبيق تيرمينال Terminal الموجود بين التطبيقات على نظام التشغيل خاصتكم.
  • قوموا بادخال التعليمة التالية لاستخدام الأداة host للحصول على معلومات عن الموقع salamatechwiki.org
host salamatechwiki.org
  • بعد الضغط على Enter تقوم الأداة بعرض المعلومات عن الموقع المذكور من بينها عنوان الآي بي الخاص بالموقع. بامكانكم تكرار هذه التعليمة (مع الضغط على Enter في النهاية) مع اسم

موقع آخر مثل google:

host google.com
  • بعد الضغط على Enter تظهر معلومات عن موقع google.com

قوموا بإعادة المحاولة بعد قطع الاتصال بالانترنت ولاحظوا النتيجة.

تصنيفات الويب

TheWebIceberg.jpg

تصنّف مواقع الويب Web sites وصفحات الويب Web pages حسب إمكانية الوصول إلى محتواها إلى ثلاثة أصناف هي الويب السطحي Surface Web، والويب العميق Deep Web والويب المظلم Dark Web. تشبّه الإنترنت عادة بالجبل الجليدي الطائف على الماء، حيث يشبه الجزء الظاهر من الجبل الجليدي الويب السطحي Surface Web، أما الجزء تحت سطح الماء فيسمى الويب العميق Deep Web وهو يشمل القسم الأعمق المظلم من الجبل الجليدي والذي يشبه، ويوضح الشكل هذا التشبيه.

الويب السطحي Surface Web

الويب السطحي Surface Web هو الجزء من مواقع الإنترنت وصفحاتها التي تقوم محركات البحث بأرشفتها، وتصنيفها وجرد محتواها، والتي يمكن للجميع الوصول لمحتواها.

الويب العميق Deep Web

أما الويب العميق Deep Web الذي يشمل أيضا الويب المظلم Dark Web فهو الجزء من مواقع الإنترنت التي لا تقوم محركات البحث بجردها وتصنيفها ومعاينة محتواها. يتضمن هذا الجزء مواقع وصفحات تعمل وفق بروتوكول https لا يمكن معاينة محتواها إلا بعد إدخال بيانات تسجيل الدخول، مثل صفحات المستخدمين الخاصة على موقع فيسبوك Facebook، أو صفحات الحسابات البنكية الخاصة بالعملاء، صفحات المدونات المحمية، وغيرها من المواقع والصفحات التي تحتاج تسجيل الدخول وصلاحيات معينة للوصول لمحتواها.

الويب المظلم Dark Web

يضاف إلى ذلك المواقع التي تصنف ضمن الويب المظلم Dark Web والتي لا يمكن الوصول إليها إلّا عبر برامج خاصة، مثل صفحات خدمات تور الخفية Tor Hidden Services التي تحتاج الاتصال بشبكة تور Tor باستخدام تطبيق تور Tor. وكذلك صفحات فرينيت Freenet التي تحتاج الاتصال بشبكة Freenet باستخدام تطبيق خاص.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: النسخ الاحتياطية Backups

التالي: الهواتف الذكية Smart Phones

أساسيات في الأمن الرقمي Information Security Essentials

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

الاتصال بالانترنت Internet Access

مراجع References

خريطة تفاعلية توضح حالة الانترنت من ناحية الاتصال بالشبكة العالمية من Oracle

https://www.shodan.io/