افتح القائمة الرئيسية

شبكات أدهوك اللاسلكية Wireless ad-hoc networks

محتويات

مقدمة

شبكات أدهوك اللاسلكية Wireless ad-hoc networks هي شبكات لاسلكية Wireless LANs تعتمد على طبولوجيا نطقة إلى نطقة Point to point topology وتتألف من أجهزة متصلة فيما بينها مثنى مثنى أي دون الحاجة إلى وجود عقدة بين النقاط المتصلة كالراوتر Router أو الـ Switch في شبكات السلكية أو الـ Access Point التي تلعب دور الـ Switch في الشبكات اللاسلكية. في شبكات أدهوك اللاسلكية يمكن لكل جهاز متصل بالشبكة أن يقوم بتمرير البيانات إلى أي جهاز آخر سواء كان الاتصال مباشرة أو عبر جهاز أو أكثر من الأجهزة المتصلة فيما بينها

تعتمد هذه الشبكات على الأجهزة المتصلة بالشبكة فقط بدون أجهزة إضافة، بذلك يمكن أعتبار أي جهاز ضمن الشبكة جزءا من البنية التحتية للشبكة. وبذلك تعتبر هذه الشبكات شبكات ديناميكية تسمح لمستخدميها بحرية الحركة الفيزيائية، وهي شبكات بسبطة من وجهة نظر الإعداد والإدارة.

يوضح الشكل التالي بنية الشبكة:

 


تاريخ شبكات أدهوك اللاسلكية Ad-hoc wireless network history

شبكات أدهوك اللاسلكية هي ثمرة أبحاث وكالة مشاريع بحوث الدفاع المتقدمة Defense Advanced Research Projects Agency DARPA بين أعوام 1970-1975 قبل اختراع الانترنت. لكنها بقيت في الظل في مقابل الانتشار الكبير للشبكات العاملة ببروتوكول TCP/IP. عادت هذه التقنية إلى حقل التجارب الأكاديمي في 1995 مع توافر أجهزة لاسلكية رخيصة تعمل وفق معيار 802.11.

التجهيزات التقنية لشبكات أدهوك

تتكون شبكة "آدهوك" من الأجهزة المتصلة بالشبكة ذاتها ويسمى كل جهاز متصل على الشبكة بالعقدة Node. تتصل العقد بعضها ببعض لاسلكيا ويسمى الاتصال بين عقدتين بالـ رابط Link. وتتأثر هذه الروابط بموارد العقد الموجودة في الشبكة (ثبات الطاقة الكهربائية، قوة المعالجة في الجهاز، الذاكرة، وبالبروتوكول الذي يدير عمل الشبكة، إضافة إلى خصائص هذه الروابط بذاتها كطول الرابط أي البعد بين عقدتين، قوة الإشارة، الحواجز على طريق الرابط أي الحواجز بين العقدتين و عوامل أخرى مثل الضجيج من شبكات أخرى، الحرارة والرطوبة وحركة الأجهزة في مجال تغطية الشبكة.

الوصول من شبكة أدهوك إلى الانترنت

تتصل شبكات أدهوك بالانترنت عبر عقدة أو أكثر من الشبكة متصلة بالانترنت. تستطيع عندها أي عقدة الوصول إلى الانترنت عبر تلك العقدة المتصلة من جهة بشبكة أدهوك ومن جهة أخرى بشكلة الانترنت. مثلا في الشكل أعلاه، تتصل الأجهزة بشبكة الانترنت عبر العقدة الموجودة في أعلى يمين الشاشة.

إعداد شبكة أدهوك

باستخدام نظام التشغيل بيزنطيوم Byzantium

 

أسهل طريقة لإعداد وتشغيل شبكة أدهوك هي استخدام نظام التشغيل بيزنطيوم Byzantium على عدد من الأجهزة (العقد) ضمن مجال فيزيائي محدود مناسب. نظام التشغيل بيزنطيوم Byzantium هو نظام تشغيل من عائلة Linux مصمم لتشغيل الجهاز الذي يعمل عليه بوضعية عقدة من شبكة Ad-hoc. يعمل Byzantium بدون مشاكل أو عناء على مختلف الحواسيب لاسيما القديمة منها والتي يمكن اعادة استخدامها كعقد في شبكة أدهوك بدل تنسيقها أو تركها تمتلئ بالغبار. أيضا يمكن في حال الرغبة بوصل الشبكة بالانترنت بإعداد أحد العقد لتكون منفذا Gateway للانترنت.

ربط جهازين يعملان بنظام التشغيل ويندوز

إذا أردتم مشاركة معلومات تم تخزينها على جهازكم مع جهازكم الآخر، وكان كلا الجهازين يدعم الاتصال بالشبكة (عبر كابل أو لاسلكياً) بإمكانكم إنشاء اتصال شبكة "آد هوك" لوصل الجهازين ببعضهما ضمن مسافة أقصاها 10 أمتار (قد يتم الاتصال في مسافات أبعد، ولكن الاتصال سيكون بطيئاً). لإعداد شبكة "آد هوك" على نظام التشغيل ويندوز، اتبعوا الخطوات التالية:

  1. اختاروا لوحة التحكم Control Panel ثم مركز الشبكة والمشاركة Network and Sharing Center
  2. انقروا على إنشاء اتصال أو شبكة جديدة Set up a new connection or network
  3. انقروا على إعداد شبكة آد هوك لاسلكية Set up a wireless ad hoc network
  4. بعد إتمام الإعدادات، بإمكان المستخدم على الجهاز الآخر الاتصال بجهازكم حيث يظهر شبكة جديدة لديه في قائمة الشبكات باسم جهازكم (أو الاسم الذي قمتم بإدخاله).
  5. لحماية الشبكة الخاصة بكم بكلمة سر، توجهوا إلى لوحة التحكم ثم مركز الشبكة والمشاركة. وفي اللوحة اليسرى قوموا باختيار تغيير الإعدادات المتقدمة للمشاركة Change advanced sharing settings.
  6. انقروا على السهم المشير للأسفل حيث يوسّع قائمة الخيارات ثم اختاروا تفعيل كلمة السر للمشاركة Turn on password protected sharing.

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References

MediaWiki spam blocked by CleanTalk.