«سيغنال Signal»: الفرق بين المراجعتين

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
[مراجعة منقحة][مراجعة منقحة]
ط (التحقق بخطوتين على سيغنال Two Step Authentication on Signal)
ط (النسخ الاحتياطي للرسائل في سيغنال Signal Backup)
سطر 159: سطر 159:
 
[[ملف:Signal Backup.jpg|260px|border]]
 
[[ملف:Signal Backup.jpg|260px|border]]
 
[[ملف:Signal Backup Code.png|300px|border]]
 
[[ملف:Signal Backup Code.png|300px|border]]
 
<!--
 
بروتوكول سيغنال Signal Protocol
 
 
إن تبادل الرسائل بين طرفين عبر الإنترنت أو عبر أية وسيلة اتصالات أخرى يعني أن هذه الرسائل ستسلك أقنية معينة للوصول من المرسل إلى المتلقي، وفي كثير من هذه الحالات فإن المسؤولين عن تلك الأقنية يستطيعون الاطلاع على محتوى هذه الرسائل. لنأخذ مثلا على ذلك الرسائل النصية القصيرة التي تتيحها خدمات الهاتف المحمول، فهي تمر عبر مخدمات الشركة وتنقل على شكل نصوص حرفية مما يعني بأن موظفي شركة الاتصالات يستطيعون معرفة محتواها بالكامل، وهذا الأمر ينطبق على خدمات البريد الإلكتروني مثل جيميل، والتراسل الفوري مثل فيسبوك مسنجر.
 
 
لقد أحدث توفر التشفير بين نهايتين (End to End Encryption) ثورة في خصوصية الاتصالات وحماية سريتها حيث أتاح نقل الرسائل عبر مخدمات الشركات دون أن تستطيع هذه الشركات معرفة المحتوى الحقيقي لهذه الرسائل، لكن هذا لا يعني أن مرسلها أو متلقيها مجهولان. فرغم التشفير تترك هذه الاتصالات بعض البيانات الوصفية التي قد تدل على شخصية صاحبها لكن محتواها يبقى سرياً.
 
 
يعتمد مبدأ تشفير الرسائل على جملة من التقنيات التي تم تطويرها لهذا الغرض ولأغراض أخرى ووظفت من قبل شركة (Open Whisper Systems) التي تطور تطبيق سيغنال بكثير من الإبداع لتحقيق التشفير الكامل للرسائل والاتصالات الصوتية والمصورة. سمي هذا البرتوكول ببروتوكول سيغنال (Signal Protocol) وقد مر عبر تارخ تطوره بمراحل عديدة إلى أن وصل إلى ما هو عليه اليوم.
 
ما هي العناصر الأساسية لبروتوكول سيغنال؟ (سيناريو مبسط)
 
 
يتضمن بروتوكول سيغنال ثلاثة عناصر أساسية تتيح مجتمعة إتمام عملية الاتصال المشفر بين طرفين. هذه العناصر هي 1) توليد مفاتيح تشفير الاتصال ر، 2) بدء جلسة الاتصال، 3) عملية تبادل الرسائل المشفرة بين طرفي الاتصال. لنتعرف معا على كيفية سير كل جزء من هذه الأجزاء الثلاثة.
 
 
توليد المفاتيح Key Generation
 
هذه الخطوة هي الخطوة الأولى والأساسية في إجراء الاتصال المشفر بين طرفين وفقا لبروتوكول سيغنال. عند بدأ الاتصال يقوم التطبيق بتوليد جملة من المفاتيح طويلة الأمد، ومتوسطة الأمد وقصيرة الأمد،  حيث يتم توليدها على وتخزينها محليا لدى المستخدم، ثم يقوم البروتوكول بجمع هذه المفاتيح إضافة إلى أداة تعريف التسجيل في حزمة واحدة والتي تعرف أيضا بحزمة المفاتيح ويتم تسجيلها لدى مركز توزيع المفاتيح. هذا يعني أنه عندما يقوم مستخدم (أ) بإرسال رسالة مشفرة إلى مستخدم أخر (ب)، فأنه يتوجب على (أ)  معرفة تعريف التسجيل والمفاتيح العامة الخاصة ب (ب)، أي انه على ألف أن يولد مفاتيحه أولا ثم يسجلها لدى مركز توزيع المفاتيح ويطلب من (ب) الأمر ذاته حتى يتمكن الطرفان من إجراء الاتصال وفق بروتوكول سيغنال.
 
 
بدء جلسة الاتصال Starting a Session
 
 
عندما يتلقى (ب) حزمة مفاتيح (أ) من مركز توزيع المفاتيح، فإنه يستخدم تعريفه () ومفاتيح (أ) الخاصة للوصول إلى "السر الخاص المشترك". يستخدم هذا السر عندها لبدء الجلسة مع (ب) الذي يستطيع عند تلقي السر المشترك فك طلاسمه والتأكد منه، وبعد أن يتم التأكد من من السر المشترك على جهاز (ب)، يمكن لأي من الطرفين إرسال الرسائل (المشفرة) للآخر.
 
 
 
إرسال الرسائل Sending Messages
 
بعد الانتهاء من العملية أعلاه وهو ما يعرف بتأسيس الجلسة (session)، يستطيع (أ) إرسال الرسائل إلى (ب). تعتمد هذه العملية بشكل كبير على اتفاق مفاتيح X3DH، مما يعطي بروتوكول سيغنال تقديم السرية المستقبلية (forward secrecy) والنكرانية التشفيرية (cryptographic deniability). يعطي هذا ميزة إضافية وهي إمكانية إرسال الرسائل دون الاتصال بالإنترنت. أثناء انعقاد جلسة الاتصال يستطيع (أ) إرسال الرسائل إلى (ب) باستخدام السر المشترك ومفاتيح (ب) قصيرة الأمد، وتخلق هذه العملية مفتاحا جذريا، وسلسلة مفاتيح مقابلة، وسلسلة الرسائل، هي عناصر غاية في الأهمية للحفاظ على السرية المستقبلية والخصوصية. عليه فأن كل رسالة يتم إرسالها تنشيء بحد ذاتها مفاتيحاً لجلسة أنية واحدة، تستخدم حينئذ لفك تشفير أو تسفير الرسائل المستقبلية.
 
 
عمل سيغنال على المستوى التقني
 
يرتكز بروتوكول سيغنال على خمسة من التقنيات والبرمجيات والمباديء التي طورت كل على حدى،  بحيث يتم توظيفها لتحقيق أعلى مستوى من السرية في التواصل بين طرفين بالارتكاز إلى التشفير بين نهايتين. ما هي هذه التقنيات والمبادئ وكيف تتكامل فيما بينها لتحقق غاية بروتوكول سيغنال؟
 
 
بروتوكول اتفاق المفاتيح X3DH) Key Agreement Protocol)
 
وظيفة هذا البروتوكول هي إطلاق عملية الاتصال المشفر بين نهايتين (End to end encryption) من خلال توليد المفاتيح اللازمة لهذه العملية، ويقوم بإنشاء المفتاح السري الضروري بين طرفي الاتصال واللذان يقومان بمصادقة بعضهما البعض بناء على أزواج المفاتيح العامة الخاصة بهما. ويسمح البروتوكول أيضا بتبادل المفاتيح الذي يتم عندما يكون الطرفان غير متصلين بالإنترنت بحيث يقوم بعملية المبادلة من خلال مخدم طرف ثالث.
 
الخوارزمية الثنائية ذات الاتجاه الواحد (خوارزمية إدارة المفاتيح)  Double Ratchet Algorithm (Key Management Algorithm)
 
تستخدم خوارزمية إدارة المفاتيح (Key Management Algorithm) كجزء من بروتوكول التشفير الذي يوفر التشفير بين نهايتين  (E2EE) بالاستناد إلى المفتاح السري secret key  المستقى من بروتوكول اتفاق المفاتيح (X3DH). حين يتفق طرفا الاتصال على المفتاح السري المشترك Shared secret key  من خلال هذا البروتوكول، يمكن للطرفين (أو الأطراف في حال الاتصال الجماعي) استخدام هذه الخوارزمية لإرسال الرسائل المشفرة واستقبالها. 
 
سلسلة المفاتيح الانحرافية (Key Derivation Chain (KDF
 
ينتج عن تبادل المفاتيح من خلال بروتوكول اتفاق المفاتيح (Key Agreement Protocol) السر الأساسي master secret والذي يستخدم بدوره لتوليد مفتاحين متناظرين (two symmetric keys) هما المفتاح الجذري (root key)، ومفتاح إرسال السلسلة (sending chain key)". وبينما يتم إرسال واستقبال الرسائل فإن المفاتيح المرتبطة بها تتغير باستمرار باستخدام (KDF).
 
عندما يقوم (أ) باستقبال رسالة من (ب) يتم توليد مفتاح التشفير مقدما من قبل سلسلة الاستقبال بينما يتم إنشاء وتقديم مفتاح الجذر عند البدء بالجلسة (المفتاح ذو الاتجاه الواحد- ratchet key) ثم يقوم بإرفاقه بالرسالة بحيث تحمل كل رسالة مفتاح قصير الأمد ephemeral key متبدلاً باستمرار، مما يجعل من المستحيل على المتلصصين الآخرين فك تشفير الرسالة السابقة والرسائل المستقبلية.
 
Curve25519
 
تستخدم هذه التقنية مفتاح كل طرف لتوليد المفتاح العام public key الخاص به، وتستخدم المفتاح الخاص private key للطرفين معا لتوليد المفتاح السري الأساسي secret master key الذي يتشارك به كلا الطرفان للبدء بالاتصال المشفر. ويتم استخدام السر secret  للمصادقة على الرسائل والبدء بتشفيرها بين الطرفين. تم تصميم هذه الخوارزمية بعناية فائقة لتسمح  ل سلاسل ال 32 بايت لتكون مفاتيح عامة من نوع ديفي هيلمان (Diffe-Hellman). يقوم بروتوكول سيغنال بتوظيف (Curve25519) في العمليات التشفيرية غير المتماثلة symmetric cryptographic operations.
 
معيار التشفير المتقدم  (AES-256 (Advanced Encryption Standard) -(AES-256
 
تتكون وظيفة هذا المعيار من تشفير وحماية البيانات الحساسة حيث يقوم بتشفير هذه البيانات وفق كتل تتألف من 256 بيت 256 bits، وهو يستخدم المفاتيح ذاتها لتشفير وفك تشفير البيانات، وعليه فإن على المتصل (أ) والمستقبل (ب) أن يعرفا ويستخدما المفتاح السري secret key  ذاته. هناك ما مجموعه أربعة عشر جولة من مفاتيح ال 256 بيت، تتشكل كل جولة منها من عدد من خطوات المعالجة والتي تتضمن الاستبدال substitution، النقل transportation  وخلط النص العادي  (المحتوى النصي للرسالة) بشكل عشوائي(random plain text mixing) قبل التشفير لإنتاج نص مشفر. يعد معيار تشفير AES-25 من أفضل تقنيات التشفير المتوفرة والمستخدمة على نحو واسع.
 
كود مصادقة الرسائل Hash-Based Message Authentication Code)  HMAC-SHA256)
 
 
يقوم هذا النوع من كود مصادقة الرسائل على وجود دالة هاش تشفيرية (cryptographic hash function) ومفتاح تشفير سري، كما تقوم بالتحقق من سلامة البيانات (data integrity) ومصادقة الرسائل. يتم بناء هذه الخوارزمية من دالة هاش SHA-256، وهو يقوم بمزج المفتاح السري الرئيسي مع بيانات الرسالة، ومع دالة الهاش ثم يمزج قيمة الهاش مع المفتاح السري ثانية، ثم يستحضر دالة الهاش ثانية. منتج الهاش يكون بطول 256 بيت.
 
 
هل يحقق سيغنال المجهولية الكاملة؟
 
 
أظهرت التحليلات التي أجريت لبروتوكول سيغنال بأنه ما من سبب للتشكيك بقدرته على تشفير الاتصالات بين نهايتين وتحقيق سرية الاتصال بشكل كامل من حيث المحتوى، لكن استخدام سيغنال يترك بعض البيانات الوصفية metadata التي تؤدي إلى معرفة بعض المعلومات عن المستخدم مثل تاريخ وتوقيت ومدة الاتصالات. يعتمد سيغنال على منصّة غوغل السحابية للتراسل GSM ما يعني إمكانية وصول غوغل إلى بعض البيانات الوصفيّة التي يولّدها سيغنال (مثل عنوان آي‌ بي لأي جهاز يستقبل رسالة سيغنال).
 
 
المصادر
 
Security in a Box
 
A Formal Security Analysis of the Signal Messaging Protocol (Cohn-Gordon، Cas Cremers، et al، 2016)
 
Open Whisper Systems
 
-->
 
  
 
==تنقّل في الكتيب eBook Navigation==
 
==تنقّل في الكتيب eBook Navigation==

مراجعة 10:58، 8 يوليو 2019

مقدمة

Signal Logo iOS.jpg

تطبيق سيغنال Signal تطبيق مفتوح المصدر ومجاني لتشفير المكالمات الصوتية والتراسل النصي الآمن للأجهزة العاملة بأنظمة iOS مثل آي فون iPhone و آي باد iPad والأجهزة العاملة بنظام أندرويد Android. تطوره مؤسسة Open Whisper Systems.

بعكس الكثير من تطبيقات التراسل والاتصال الصوتي والمصوّر يعتمد تطبيق سيغنال Signal من Open Whisper Systems طريقة التشفير طرف إلى طرف End-to-End ما يعني أن لا يمكن لأي جهة التنصّت على محتوى الاتصال بين المتصلين، سواء كاني نصيا أو صوتيا أو فيديو، كما لا يمكن لأي جهة قراءة الرسائل والصور والملفات المتبادلة.

لذلك وأيضا لأن تطبيق سيغنال مفتوح المصدر ننصح باستخدام سيغنال Signal للتواصل الآمن بدل استخدام تطبيقات تواصل أخرى أقل أمانا مثل Viber،سكايب Skype و WhatsApp.

سيغنال Signal، ريد فون RedPhone وتيكست سيكيور TextSecure

في البداية قامت مؤسسة Open Whisper Systems بإصدار تطبيق ريد فون RedPhone للاتصالات الصوتية المشفرة وتطبيق تيكست سيكيور TextSecure للمراسلات النصية المشفرة على أجهزة أندرويد Android. بعد ذلك قامت بإصدار تطبيق سيغنال Signal الذي يدمج المكالمات الصوتية والمراسلات النصية المشفرة في تطبيق واحد على الأجهزة العاملة بـ iOS مثل الآيفون iPhone والآي باد iPad. وكان تطبيق سيغنال Signal متوافقا مع تطبيقي ريد فون RedPhone وتيكست سيكيور TextSecureوبالعكس. أي كان بالإمكان إجراء مكالمات من تطبيق RedPhone إلى تطبيق Signal وبالعكس.

قامت مؤسسة Open Whisper Systems بدمج التطبيقات الثلاثة تحت اسم سيغنال Signal منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015.

ميزات الأمان في تطبيق Signal

  • ميزة قفل الشاشة
  • ميزة عدم إظهار محتوى الرسائل ضمن إخطارات الجهاز
  • وضعية تجاوز الحجب
  • التحقق بخطوتين على Signal
  • إمكانية حذف بيانات التواصل
  • إمكانية فك الارتباط مع تطبيقات سيغنال Desktop
  • إمكانية حذف الحساب
  • النسخ الاحتياطي للمراسلات Backup
  • التشفير طرف إلى طرف End-to-end encryption
  • تطبيق مفتوح المصدر Open Source
  • البيانات الوصفية
  • الحماية ضد هجوم Man in the middle attack

تحميل وتنصيب سيغنال Downloading and installing Signal

تحميل وتنصيب سيغنال Downloading and installing Signal لأجهزة أندرويد Android

  • باستخدام هاتفك أو جهازك العامل بنظام أندرويد Android قم بفتح تطبيق Google Play
  • قم بالبحث عن التطبيق Signal
  • اختر التطبيق Signal وتأكد أن الشركة المنتجة للتطبيق هو Open Whisper Systems إذ توجد نسخ خبيثة من التطبيق من جهات تريد خداع المستخدمين بتقديم تطبيقات تحمل الاسم نفسه لكنها عبارة عن نسخ خبيثة من التطبيق، تحاول جهات خبيثة رفعها على متجر Google Play الذي يقوم بإزالتها فور اكتشافها.
  • اضغط على تثبيت لتنصيب Install التطبيق.
  • عاين الصلاحيات التي يطلبها التطبيق واضغط على موافق

سيبدا Google Play بتحميل وتنصيب التطبيق

من الضروري جدا توخي الحذر عند تحميل التطبيق من مصدر غير متجر Google Play وذلك لتواجد نسخ خبيثة من التطبيق. في حال اضراركم لتحميل البرنامج على شكل ملف .apk قوموا بتحميل الملف من مباشرة من موقع signal عبر الرابط: https://signal.org/android/apk/

تحميل وتنصيب سيغنال Downloading and installing Signal لأجهزة iOS

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي: تطبيق سيغنال على متجر iTune لتطبيقات iPhone

  • باستخدام هاتفك الآي فون iPhone ادخل إلى App Store
  • ضمن تطبيق الـ App Store ابحث عن Signal
  • اختر التطبيق "Signal – Private Messenger" وتأكد أن الشركة المنتجة للتطبيق هي Open Whisper Systems إذ توجد نسخ خبيثة من التطبيق من جهات تريد خداع المستخدمين بتقديم تطبيقات تحمل الاسم نفسه لكنها غير آمنة.
  • اقبل شروط متجر iTunes عبر الضغط على موافق Accept.

سيبدأ تحميل التطبيق وتنصيبه

تسجيل الهاتف الذكي والتحقق من رقم الهاتف Register and Verify your Phone Number

  • بعد فتح البرنامج لأول مرة ستظهر الشاشة في الصورة أدناه
  • أدخلوا رقم هاتفكم بعد ضبط رمز الدولة حيث تتواجدون ثم اضغط على Verify this Device
  • سيصلكم بعد ذلك رسالة قصير SMS تحتوي على رمز التفعيل
  • أدخلوا رمز التفعيل الذي وصلكم عبر SMS في الخانة المخصصة.
  • اضغطوا على Submit Verification Code
  • إذا تعذر وصولكم الرمز عبر رسالة SMS يمكنكم الحصول على الرمز عبر طلب اتصال هاتفي.

The-registration-screen-and-confirmation-code-in-Signal-application W640.jpg

استخدام سيغنال Using Signal

بعد تنصيب سيغنال Signal سيحل محل تطبيق الرسائل الذي تستخدموه على هاتفكم وسيكون بإمكانكم تبادل الرسائل والاتصالات الصوتية والمصوّرة المشفّرة والآمنة مع جهات الاتصال Contacts خاصتكم التي تستخدم التطبيق. إذا كنتم ترغبون باستخدامه مع جهات اتصال لم تنصبّه بعد، عليكم دعوتهم للقيام بذلك، كما هو الحال مع تطبيقات مشابه مثل واتس أب WhatsApp.

سيطلب سيغنال الوصول إلى دفتر العناوين contact list على جهازكم أثناء التنصيب أو بعده ،يمكنكم الوثوق بالتطبيق ومنحه هذه الصلاحية permission (لمعرفة المزيد عن صلاحيات التطبيقات راجع هذه المقالة الخاصة بأذونات تطبيقات أندرويد Android App Permissions.

التراسل الآمن على سيغنال

افتحوا التطبيق ثم انقروا على رمز القلم كما هو مبين في الصورة:

  • ابحثوا عن جهة الاتصال Contact ضمن قائمة جهات الاتصال على هاتفكم. تأكدوا من أن الجهة التي ترغبون بالتواصل معها قد قامت بتنصيب التطبيق من خلال علامة القفل التي تظهر أعلى الشاشة كما في الصورة
  • ستظهر لكم الشاشة المبينة في الصورة التالية. حيث يمكنكم كتابة الرسالة وإرسلها كما هو معتاد في برامج التراسل الأخرى. لاحظوا وجود رمز القفل (فوق رمز السماعة) يمين اسم جهة الاتصال. تدل هذه الإشارة على ان المراسلات مشفرة، يقوم تطبيق سيغنال بإرسال الصور وغيرها من الملفات بشكل مشفرّ بشكل أوتوماتيكي.

Signal Compose 1.png Signal List contacts 0.png Signal Text message screen 0.png

إجراء اتصال آمن على سيغنال

لإجراء اتصال صوتي مشفر Making Encrypted Voice Calls باستخدام تطبيق سيغنل كل ما عليكم فعله هو استخدام تطبيق سيغنال لإجراء اتصال صوتي.

  • افتحوا التطبيق
  • ابحثوا عن جهة الاتصال التي تريدون التواصل معها
  • قوموا بالنقر على رمز الهاتف كما هو موضح في الصورة أدناه.
  • يقوم سيغنال بتشفير الاتصال الصوتي بينكم وبين جهة الاتصال التي قمتم بالاتصال بها.

Signal Call screen phone 0.png

إجراء اتصال صوت وصورة آمن على سيغنال

لإجراء اتصال فيديو آمن قوموا بإجراء اتصال صوتي، ثم بعد بدء الاتصال اضغطوا على رمز الكاميرا الموضح في الصورة أدناه. يقوم سيغنال بفتح الكاميرا ليبدا الاتصال صوت وصورة مع الطرف الآخر.

Signal ringing screen with video circled.png


إنشاء مجموعة تراسل نصي مشفرة Making Encrypted Group Chats

يتيح سيغنال إمكانية إجراء محادثات نصية جماعية من خلال إنشاء مجموعات. تذكروا بأن جميع الأعضاء يجب أن يكونوا من مستخدمي سيغنال لكي تكون المراسلات ضمن المجموعة مشفرة. لإنشاء المجموعة Creating a Group:

  • افتحوا التطبيق ثم انقروا على رمز القلم القلم
  • افتحوا القائمة الموجودة في أعلى يمين الشاشة ثم اضغطوا على خيار مجموعة جديدة New group
  • قوموا بإدخال إسم المجموعة Group name
  • قوموا بإضافة الأعضاء Add members

Signal group chat overflow new group.png

الرسائل المختفية Disappearing messages

يتيح سيغنال ميزة التدمير الذاتي للرسائل التي يقوم المستخدم بإرسالها بعد فترة زمنية يختارها المستخدم بنفسه من بين عدة خيارات تتراوح بين خمس ثوانٍ (من معاينة الرسالة من قبل الجهة المستقبلة) إلى أسبوع. تضمن هذه الميزة للمستخدمين أن يتم حذف الرسائل الحساسة من جهاز كل من المرسل والمستقبل على حد سواء بحيث لا يمكن استرجاعها. ما يحمي المتراسلين في حال وقوع الجهاز في أيدي جهات خبيثة أو متطفلة

للقيام باستخدام الرسائل المختفية، يجب القيام بضبط إعداداتها:

  • قوموا بتشغيل التطبيق
  • قوموا باختيار جهة الاتصال التي ترغبون بضبط إعدادات إخفاء الرسائل لها
  • افتحوا القائمة في أعلى اليمين ثم اختاروا الرسائل المختفية Disappearing messages كما هو مبين في الصورة أدناه
  • قوموا بتحديد الزمن المتاح للمستقبل لمعاينة الرسال قبل زوالها كما هو في الصورة أدناه

Signal Tb disappearing messages 0.png Signal Tb disappearing messages options.png

الحماية من هجوم الرجل في المنتصل Man in the middle attack

بهدف الحماية من هجوم الرجل في المنتصف Man in the middle attack، يتيح سيغنال إمكانية التحقق من شخصية الطرف الآخر. يتم ذلك من خلال مقارنة مفاتيح التشفير الخاصة بكل طرف في المحادثة على الجهاز الموجود على جهاز الطرف الآخر من خلال المسح الضوئي المتبادل إن كان الطرفان في نفس المكان. كما يمكن أيضا التحقق من خلال تبادل أرقام الأمان بين الطرفين. للقيام بذلك:

  • افتحوا تطبيق سينغال ثم اختاروا جهة الاتصال التي تودون مصادقتهم
  • من القائمة في أعلى يسار الشاشة قوموا باختيار إعدادات المحادثة
  • انفروا على عرض رمز الأمان و سيظهر رمز الأمان الخاص بالمحادثة. اطلبوا من الطرف الآخر القيام بالعملية ذاتها. يجب أن يكون الرمزان متطابقان

أما إن كان الرمزان غير متطابقان، يعني ذلك أن هناك من يحاول التنصت على المحادثة بطريقة الرجل في المنتصف Man-in-the-middle attack. في تلك الحالةالنادرة يجب الاتصال بخبير ليقوم بمعاينة الحالة وتقديم النصح.

Signal Tb conversation settings.png Signal Tb view safety number.png

Signal Safety number screen 0.png Signal Conversation Code Verified.png

النسخ الاحتياطي للرسائل في سيغنال Signal Backup

يمكن لمستخدمي سيغنال الاحتفاظ بنسخة احتياطية Backup عن المحادثات، وتخزينها عليه بشكل مشفر. تفيد هذه النسخة الاحتياطية عند تنصيب التطبيق على جهاز جديد بذات رقم الهاتف (كما في حال شراء جهاز جديد مثلا).

لتفعيل عملية النسخ الاحتياطي:

  • افتحوا التطبيق
  • افتحوا القائمة من أعلى اليمين
  • اختاروا المحادثات والوسائط Chats and media
  • انقروا على النسخ الاحتياطي للمحادثات Chat backup
  • قوموا بنسخ الرمز المؤلف من 30 رقما، والظاهر على الشاشة بدءا من اليسار إلى اليمين ثم إلى الأسفل. احتفظوا به في مكان آمن (مثلا ضمن ملف كي باس KeePass الخاص بكم) فستحتاجوه عند الرغبة باسترجاع المحادثات ولن تتمكنون من ذلك بدون هذا الرمز
  • تأكدوا من أنكم قمتم بكتابة الرمز والاحتقاط به
  • اختاروا من القائمة تفعيل النسخ الاحتياطي Enable backup
  • يمكنكم التأكد من إتمام النسخ الاحتياطي من خلال مراجعة تاريخ آخر عملية نسخ احتياطي في أسفل الشاشة Chat backup.

Signal Backup.jpg Signal Backup Code.png

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

منصات التواصل Communication Platforms

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

آي فون iPhone

أندرويد Android

واتس أب WhatsApp

مراجع References

موقع Signal.org الرسمي

تطبيق سيغنال على متجر iTune لتطبيقات iPhone

تطبيق سيغنال على متجر Google Play لتطبيقات Android

Open Whisper Systems

How to: Use Signal – Private Messenger on EFF