ريكوشيه Ricochet

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
مراجعة 12:35، 21 مارس 2016 بواسطة Ahmedz (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'==مقدمة== "ريكوشيه" هو برنامج للمحادثة الفورية يعتمد على خدمات "تور" المخفية لإتمام الاتصال. يع...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة

"ريكوشيه" هو برنامج للمحادثة الفورية يعتمد على خدمات "تور" المخفية لإتمام الاتصال. يعد "ريكوشيه" أحد البرامج التي ترسم منحى جديد في عالم المحادثة الفورية، حيث يعتمد على مبدأ "عدم الوثوق بأحد" وذلك من خلال:

  • تدمير البيانات الوصفية: حيث لا يمكن للطرف المقابل معرفة الشخص الذي يتكلم معه، وما هي البيانات التي يتم إرسالها، ولا يمكن له معرفة موقعكم الجغرافي أيضاً، أو أي معلومات أخرى باستثناء عنوان "ريكوشيه" الخاص بكم. كما ينطبق الأمر عليكم، فلا يمكنكم معرفة أي من المعلومات السابقة.
  • ضمان مجهولية الهوية والاتصال: يتيح "ريكوشيه" إمكانية مشاركة ما تريدونه، دون الكشف عن هويتكم ومكانكم الجغرافي.
  • لا يوجد أي أحد في الوسط: ريكوشيه هو برنامج للمحادثة بين طرفين (Peer to peer) وبالتالي الاتصال الذي ينشؤه البرنامج هو بين جهازكم وجهاز الطرف الآخر فقط، حيث لا يوجد أي مخدّم تمر من خلاله بياناتكم، وبالتالي لا خوف من المراقبة من قبل الحكومة وشركات الاتصالات، أو الاختراق.
  • آمن بشكل افتراضي: هناك قاعد تقول "الأمان لا يتم إلا عندما يتم تطبيقه بشكل اوتوماتيكي افتراضياً" وهذا ما يقوم به "ريكوشيه"، حيث يقوم بتأمين اتصالكم بشكل افتراضي، وهو سهل الاستخدام.

كيف يعمل "ريكوشيه"؟

يستخدم "ريكوشيه" شبكة "تور" للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بكم دون الحاجة للاعتماد على مخدّمات للحصول عليها. حيث يقوم بإنشاء "خدمة تور المخفية" والتي يتم اعتماد عنوانها الفريد كنقطة تواصل مع الشخص الذي تحادثونه، وبالتالي عدم الحاجة لكشف عنوانكم أو رقم الآيبي الخاص بكم، أو الكشف عن هويتكم.

وبدلاً من اسم المستخدم الذي قد يدل على شخصيتكم الحقيقية، فإن "ريكوشيه" يزودكم بعنوان فريد مثلاً (ricochet:rs7ce36jsj24ogfw)، وبإمكان مستخدمي "ريكوشيه" الآخرين التواصل معكم من خلال هذا العنوان لإرسال طلبات الإضافة إلى جهات الاتصال ومن ثم محادثتكم.

يمكنكم "ريكوشيه" من معرفة جهات الاتصال الموجودة حالياً والمتصلة، وإرسال الرسائل لهم (ويسعى مطورو البرنامج إلى إضافة إرسال الملفات قريباً).

قائمة جهات الاتصال الخاصة بكم موجودة فقط على جهازكم، ولا يتم الكشف عنها لأي مخدّم أو شبكة.

جميع الاتصالات التي تتم عبر "ريكوشيه" مشفرة بشكل افتراضي بواسطة التشفير بين نقطتين (End to End Encryption)، وبالتالي فقط الشخص المستلم لرسائلكم بإمكانه فك تشفيرها، كما يتميز "ريكوشيه" بالمجهولية، لذا لا يمكن لأي طرف ثالث أن يعرف ماذا يحدث بين المتحدثين، أو من أين يتم إرسال واستقبال الرسائل.

ميزات وخصائص البرنامج

يتميز التصميم الداخلي لـ "ريكوشيه" بعدة تقنيات وميزات ومنها:

  • المستخدمون لا يمكن تحديد هويتهم، حتى من قبل جهات الاتصال لديهم.
  • الاتصال موثوق وسري
  • لا يمكن لأي شخص، أو مخدّم يستطيع الوصول إلى قائمة جهات الاتصال، أو سجل الرسائل، أو أي بيانات وصفية أخرى.
  • مقاوم للرقابة والحجب، سواء كان تم تطبيقه من قبل حكومة، أو جهة اتصال، أو على نطاق أضيق (الشبكات المحلية في أماكن العمل أو المنزل).
  • سهل الاستخدام من قبل المستخدمين العاديين غير التقنيين

البدء باستخدام "ريكوشيه"

يتوفر "ريكوشيه" على كل من أنظمة التشغيل "ويندوز" (Windows) و"ماكنتوش" (OS X) و"لينوكس" (Linux)، وللبدء باستخدامه بإمكانكم التوجه إلى موقع البرنامج ثم اختيار النسخة الخاصة بنظام التشغيل لديكم.

أثناء عملية التنصيب، يخيركم "ريكوشيه" إذا ما أردتم تنصيبه على نظام التشغيل (Install)، أو فك الضغط عنه فقط، واستخدامه كنسخة محمولة (Portable) حيث تمكنكم الأخيرة من نسخ المجلد الخاص به ووضعه على قرص USB محمي لاستخدامه أثناء تجوالكم. ولا داع للقلق لأن "ريكوشيه" يقوم بحذف سجل المحادثات تلقائياً فور إغلاق نافذة الدردشة.

بعد انتهاء عملية تنصيب (او استخراج البرنامج لاستخدامه كنسخة محمولة) قوموا بتشغيل البرنامج، حيث تظهر لكم النافذة الرئيسية، وتلاحظون وجود خيارين فيها:

الخيار الأول: "Connect" قوموا باستخدامه في حال كان اتصال الانترنت لديكم لا يخضع لجدار ناري أو عملية تضييق (مثل وجود عنوان بروكسي محلي).

الخيار الثاني: "Configure" قوموا باستخدامه في حال كان اتصال الإنترنت لديكم يخضع لعمليات تضييق (جدار ناري، أو بروكسي محلي حيث يمكنكم إدخال البروكسي المحلي ليتم تور اتصاله بنجاح).


Ricochet 1.png


عند النقر على "Connect" أو بعد الإنتهاء من الضبط باستخدام "Configure" سيبدأ "ريكوشيه" بالاتصال بشبكة تور لإنشاء عنوان خاص بكم وفريد على "خدمات تور المخفية".

في حال لم يتم الاتصال، بإمكانكم النقر على "Show details" لمراجعة سجل الاتصال، وتحديد المشكلة.


Ricochet 2.png


بعد إتمام الاتصال، ستفتح واجهة البرنامج، وتلاحظون أنها تتميز ببساطتها وعدم وجود خيارات معقدة، حيث تمكنكم القائمة "Online" من تغيير حالتكم (موجود، مشغول، غير موجود على الجهاز، إلخ)، أما زر الـ + فيمكنكم من إضافة جهة اتصال، وأخيراً رمز العجلة هو للدخول إلى إعدادات البرنامج.

للبدء بالمحادثة قوموا بالنقر على إضافة جهة الاتصال.


Ricochet 3.png


عند النقر على الزر في الخطوة السابقة، ستلاحظون وجود عدة خانات، الخانة الأولى يوجد بها عنوان "ريكوشيه" الخاص بكم، وهذا العنوان هو الذي يجب أن تشاركوه مع أصدقائكم وزملائكم للتواصل معكم من خلاله عبر برنامج "ريكوشيه".

الخيار الثاني "ID": هنا تقومون بإدخال عنوان "ريكوشيه" للشخص الذي تريدون التواصل معه.

الخيار الثالث "Name": هذا المربع اختياري، وهنا بإمكانكم إدخال اسم مستعار للشخص يظهر فقط في جهات اتصالكم، وبإمكانكم استخدامه للتفريق بين جهات الاتصال لديكم، لأن ريكوشيه لا يقوم بالكشف عن أي معلومات عن الشخص الذي تتواصلون معه.

الخيار الرابع "Message": هنا بإمكانكم إدخال رسالة ستظهر لجهة الاتصال التي تقومون بإضافتها عند إرسال الطلب (من الممكن استخدام هذا المربع للتعريف أو التذكير بأنفسكم حتى يقبل الطرف الآخر طلب الاتصال).

بعد إدخال جميع المعلومات المطلوبة قوموا بالنقر على "Add".


Ricochet 4.png


عند وصول الطلب للطرف الآخر، ستظهر له نافذة شبيهة بالصورة التالية، حيث يوجد في الخيار الأول عنوان "ريكوشيه" الخاص بكم، كما يمكن له من تحديد اسم مستعار لكم، إضافة إلى الرسالة التي ستظهر لكم عند قبول الطلب أو رفضه من قبله.


Ricochet 5.png


بعد موافقة كلا الطرفين على طلب الإضافة، بإمكانكم بدء المحادثة بشكل آمن ومشفر، في نسخته الحالية يدعم ريكوشيه المحادثة النصية البسيطة فقط، ويعد القائمون على البرنامج بإضافة بعض الميزات لاحقاً مثل إرسال الملفات.


Ricochet 6.png


ستلاحظون أيضاً عند إغلاق نافذة المحادثة، فإن سجل المحادثات السابق قد تم التخلص منه نهائياً، لذلك في حال تبادل معلومات مهمة أنتم بحاجة إلى حفظها (مثل كلمات السر)، تأكدو من نسخها إلى مكان آمن قبل إغلاق نافذة المحادثة.

وكما تلاحظون في الصورة أدناه، قمنا ببدء محادثة جديدة بعد إغلاق النافذة السابقة، وتم التخلص من الرسائل السابقة.


Ricochet 7.png


يوفر "ريكوشيه" بعض الخيارات في نافذة الإعدادات، حيث يمكن الوصول إليها عبر النقر على رمز العجلة، حيث يوجد تبويبات للإعدادات.

في التبويب الأول "General" تتيح لكم الخيارات بالترتيب:

الخيار الأول (Use single window for conversations): استخدام نافذة واحدة للمحادثات المتعددة، هذا الخيار يتيح لكم جمع المحادثات ضمن تبويبات (مثل المتصفح) بدلا من فتح نافذة خاصة لكل محادثة.

الخيار الثاني (Open links in default browser without prompting): عند عدم تحديد هذا الخيار، فإنه في حال تم إرسال رابط لكم من خلال "ريكوشيه"، فإن البرنامج سيسألكم عن المتصفح الذي تريدون فتح هذا الرابط من خلاله، أما عند تحديده، فإن "ريكوشيه" سيفتح الرابط في متصفحكم الافتراضي دون سؤالكم في كل مرة.

الخيار الثالث (Play audio notifications): عند تحديد هذا الخيار فإن "ريكوشيه" سيقوم بتشغيل تنبيه صوتي عند استلامكم رسالة جديدة أو طلب إضافة، وعند تفعيل هذا الخيار بإمكانكم تحديد درجة الصوت من خلال الشريط الموجود أسفله.


Ricochet 8.png


في التبويب الثاني "Language" يمكنكم تحديد اللغة الخاصة بالبرنامج، ويوجد عدة لغات ولكن للأسف اللغة العربية ليست من ضمنها.

أما التبويب الثالث "Contacts" فيمكنكم من خلاله التحكم بقائمة جهات الاتصال لديكم، حيث يعرض لكم عنوان "ريكوشيه" الخاص بجهة الاتصال، وتاريخ إضافته، وآخر ظهور له، ويمكنكم أيضاً من إزالة جهة الاتصال هذه أو إعادة تعيين الاسم المستعار الخاص بها.


Ricochet 9.png


أما التبويب الأخير "Tor" فيعرض لكم معلومات عن الاتصال بشبكة "تور"، مثل حالة الاتصال، وحالة الشبكة، وحالة "خدمات تور المخفية"، إضافة إلى نسخة "تور".


Ricochet 10.png