«تويتر Twitter»: الفرق بين المراجعتين

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى: تصفح، ابحث
[مراجعة منقحة][مراجعة منقحة]
ط (الإشارة إلى مستخدم في الصورة على تويتر)
ط (الموقع الجغرافي للمغرّد)
(مراجعتان متوسطتان بواسطة نفس المستخدم غير معروضتين)
سطر 91: سطر 91:
 
لاحظوا أيضا أن التغريدات لا تزول بالتقادم. أي أنه من الممكن الحصول على تغريدات قديمة جدا لكم. بالتالي عندما تغردوا باستخدام حسابكم الشخصي يجب أخذ ذلك بعين الإعتبار.
 
لاحظوا أيضا أن التغريدات لا تزول بالتقادم. أي أنه من الممكن الحصول على تغريدات قديمة جدا لكم. بالتالي عندما تغردوا باستخدام حسابكم الشخصي يجب أخذ ذلك بعين الإعتبار.
  
[[file:Twitter_privacy_protect_tweets.png|600px]]
+
[[file:Twitter_privacy_protect_tweets.png|400px|border]]
  
 
===الموقع الجغرافي للمغرّد===
 
===الموقع الجغرافي للمغرّد===
سطر 97: سطر 97:
 
يتيح تويتر إمكانية إرفاق موقعكم الجغرافي مع التغريدات. قد يشكل ذالك خطورة كبيرة على خصوصيتكم كما قد لا ترغبون بذلك. يمكنك إلغاء هذه الميزة عن طريق:
 
يتيح تويتر إمكانية إرفاق موقعكم الجغرافي مع التغريدات. قد يشكل ذالك خطورة كبيرة على خصوصيتكم كما قد لا ترغبون بذلك. يمكنك إلغاء هذه الميزة عن طريق:
  
[[file:Twitter privacy geotagging.png|600px]]
+
[[file:Twitter privacy geotagging.png|400px|border]]
  
 
كما يمكنكم حذف حميع معلومات الموقع الجغرافي التي قام تويتر بتخزينها عنكم عبر الضغط على “حذف جميع معلومات الموقع الجغرافي”. ثم الضغط على “موافق” كما في الصورة التالية:
 
كما يمكنكم حذف حميع معلومات الموقع الجغرافي التي قام تويتر بتخزينها عنكم عبر الضغط على “حذف جميع معلومات الموقع الجغرافي”. ثم الضغط على “موافق” كما في الصورة التالية:
  
[[file:Twitter privacy geotagging delete.png|300px]]
+
[[file:Twitter privacy geotagging delete.png|250px|border]]
  
 
===الإشارة إلى مستخدم في الصورة على تويتر===
 
===الإشارة إلى مستخدم في الصورة على تويتر===
سطر 111: سطر 111:
 
لمنع الآخرين من الإشارة إليكم في الصور المرفوعة على تويتر اتبعوا الخطوات التالية:
 
لمنع الآخرين من الإشارة إليكم في الصور المرفوعة على تويتر اتبعوا الخطوات التالية:
  
[[file:Twitter privacy tagging.png|600px]]
+
[[file:Twitter privacy tagging.png|400px|border]]
 +
 
 +
===استقبال الرسائل الخاصة من أي كان===
 +
 
 +
إذا كنتم ترغبون باستلام رسائل خاصة من أيّ شخص (حتى إن لم تقوموا بمتابعته). عليكم تفعيل خيار “استلام الرسائل من أيّ شخص”.
 +
 
 +
===إظهار أو إخفاء إشعارات قراءة الرسائل===
 +
 +
إذا كنتم لا ترغبون في أن يعرف الآخرون أنكم قرأتم رسائلهم، عليكم تعطيل الخيار “إظهار اشعارات القراءة”. وعند تعطيل هذا الخيار لن تتمكنوا أنتم أيضاً من معرفة فيما قرأ الطرف الآخر رسائلكم أم ليس بعد.
 +
 
 +
[[file:Twitter_privacy_messages.png|400px|border]]
  
 
==الدليل المختصر في استخدام تويتر==
 
==الدليل المختصر في استخدام تويتر==

مراجعة 19:22، 20 مايو 2020

محتويات

مقدمة

Twitter logo blue.png

تويتر Twitter هي إحدى وسائل التواصل الاجتماعي Social Media والتدوين المصغر Microblogging تتيح لمستخدمها إرسال وقراءة رسائل نصية قصيرة لا يزيد طولها عن 140 حرف (أو بطول لا يزيد عن 280 حرف لعدد محدود من المستخدمين) تسمى تويت Tweet أو بالعربية تغريدة، يمكن لأي مستخدم آخر من تويتر قراءتها. تعني كلمة تويتر Twitter باللغة الإنجليزية الطائر الدائم التّغريد. ومن هنا يأتي رمز الخدمة وهو الطائر باللون الأزرق كما يبدو في الرسم أعلاه.

تستخدم خدمة تويتر Twitter من قبل أكثر من 200 مليون مستخدم فعال حول العالم حسب احصاءات شباط/فبراير 2013. لمشاركة الأخبار والبحث عن المعلومة والنقاش والحوار والتواصل.

يستطيع مستخدمو تويتر إرسال التغريدات وقراءتها عبر الحاسب المتصل بالانترنت عبر الموقع https://twitter.com أو عبر استخدام تطبيق Twitter على الهاتف الذكي المتصل بالانترنت. بالإضافة لذلك يتيح تويتر إمكانية التغريد عبر إرسال رسالة نصية قصيرة SMS إلى رقم مخصص أو تطبيقات طرف ثالث 3rd Party Apps التي يقدمها المطورون مثل تطبيقات TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox، وهوت سوت Hhootsuite.

يتبادل المغردون معلومات وأخبار قصيرة ويمكن ارفاق الصور والفيديوهات واختصارات إلى صفحات أخرى بهذه الرسائل. يمكن لأي قارئ التفاعل مع أي تغريدة يقرؤها مباشرة عبر الرد على مرسلها أو إعادة إرسالها وبذلك مثلا يحدث تواصل وتفاعل مع الأحداث الساخنة فور حدوثها.

لأن تويتر يتيح امكانية أي مستخدم من التفاعل مع أي تغريدة لأي مستخدم آخر، استطاعت خدمة تويتر التحول من مجرد وسيلة تواصل إلى أحد أهم مصادر الأخبار وتبادل معلومات عن آخر المستجدات حول العالم في زمن قياسي. وبذلك استطاعت خدمة تويتر Twitter جذب العديد من الشخصيات والفعاليات المؤثرة في العالم لاستخدام ومتابعة هذه الخدمة حتى أصبح هناك ما يسمى عالم تويتر حيث تجتمع أخبار السياسة والإقتصاد والعلم والأعمال والأخبار االعاجلة.

تويتر إنك Twitter Inc. هي الشركة التي تدير خدمة تويتر وهي شركة امريكية مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا وبالتالي تخضع الشركة والخدمات التي تقدمها للقوانين الأمريكية.


Twitter-logo.jpg

و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة. أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012.

للمزيد اتبع الرابط التالي: تويتر Twitter

الأمان على تويتر

كما هو الحال مع كل الخدمات الموجودة على الانترنت، يجب أن ننتبه إلى جانب الأمن الرقمي والخصوصية. نذكر فيما يلي أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام تويتر.

حماية الحساب على تويتر

يشبه تويتر غيره من منصات خدمات الإنترنت على أن لكل مستخدم حساب.

لحماية حساب تويتر هناك مجموعة من النقاط التي يجب اتباعها لضمان أمن حساب تويتر (أو التخفيف من احتمال اختراقه) نذكرها فيما يلي مع أنها تشبه إلى حد بعيد النقاط التي يجب اتباعها لحماية حساباتك على الإترنت بشكل عام:

  • استخدموا كلمة سرّ Password جيدة لحماية حسابكم على تويتر وأيضا كلمة سر جيدة لحماية البريد الإلكتروني المرتبط بحسابكم على تويتر. اتبعوا الرابط للمزيد حول اختيار كلمة سر جيدة Choosing a "Good" Password
  • تأكدوا عند تسجيل الدخول من أنكم تتصفحون موقع تويتر الأصلي لتجنب محاولات المخترقين اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing وذلك أولا عبر التأكد من وجودكم على موقع تويتر الرسمي https://twitter.com ثم من خلال معاينة شريط العنوان، تأكدوا من ظهور اسم الموقع باللون الأخضر أو مع علامة القفل والتي تدل على أن الموقع هو فعلا موقع تويتر كما في الصورة:

Twitter login.jpg

  • تأكدوا دوما من تحديث بيانات مضاد الفيروسات خاصتكم وتحديث المتصفح ونظام التشغيل خاصة لرأب الثغرات الأمنية
  • قوموا بتفعيل التحقق بخطوتين Two Factor Authentication لحسابكم على تويتر. هناك المزيد حول هذه الميزة في فقرة لاحقة من هذه المقالة
  • كونوا حذرين لمحاولات الهندسة الاجتماعية Social Engineering التي تحاول الحصول على مزيد من المعلومات عنكم أو لاصطياد كلمة سرّكم. تذكروا أن تويتر لن يطلب أي معلومات حول كلمة السر الخاصة بكم عبر البريد الالكتروني. ولن يطلب منكم أبدا تحميل أي برنامج أو تطبيق عبر تشغيل ملف مرفق مع البريد الإلكتروني أو عبر رابط في نص البريد الالكتروني إلى ملف ما.
  • احذروا الروابط المشبوهة وانظروا بعين الشك لأي رابط يرسله شخص سواء كنتم تعرفوه أو لا. فقد يكون الرابط يشير إلى ملف خبيث. تأكدوا أيضا من عدم تحميل أي ملف بلاحقة من اللواحق المذكورة في الرابط [هنا].
  • لا تقوموا أبدا بمشاركة اسم المستخدم وكلمة السر مع أي طرف ثالث خصوصا تلك الأطراف التي تعدكم بزيادة عدد متابعينكم على تويتر
  • لا تستخدموا حساباتكم على الإنترنت بما في ذلك تويتر في مقاهي الإنترنت غير الآمنة.
  • في حال استخدام حاسوب ليس ملككم تأكدوا من تسجيل الخروج من موقع تويتر قبل إغلاق المتصفح. فعدم تسجيل الخروج يعطي صاحب الحاسوب إمكانية الدخول إلى حسابكم عن طريق المتصفح.

في حال الشك بقيام طرف ما بإختراق حسابكم قوموا بطلب المساعدة من خبيرة أو قوموا بزيارة قسم المساعدة الخاصة بتويتر:https://support.twitter.com/articles/20171236.

ميزة التحقق بخطوتين على تويتر Twitter Login Verification

يقدم تويتر Twitter ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication من هوية المستخدم.

بعد تفعيل هذه الميزة يطلب تويتر عند تسجيل الدخول بالإضافة لكلمة السرّ Password طريقة إضافية لتسجيل الدخول، بالتالي حتى ولو استطاع أحدهم معرفة كلمة السرّ الخاصة بحسابك على تويتر، لن يستطيع الدخول إليه بدون أن يكون هاتفك الجوال بحوزته ما يضاعف سويّة أمن حساب تويتر مرات عدة.

يمكن تفعيل الميزة بعدة طرق أقدمها رسائل SMS، حيث يتم ربط الحساب برقم هاتفك الجوال. وعند تسجيل الدخول إلى الحساب، وبعد إدخال كلمة السرّ، يصلك رقم إضافي مؤلف من 6 خانات عبر رسالة SMS إلى الهاتف المرتبط بالحساب، لا يمكن بدون إدخاله بشكل صحيح إتمام تسجيل الدخول.

كما يمكنكم إعداد ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication باستخدام تطبيق مولد رموز على الهاتف الذكي مثل Google Authenticator أو تطبيقات أخرى مشابهة بعد ربط مولد الرموز بالحساب أو باستخدام مفاتيح الأمان U2F.

لا ننصح باستخدام طريقة رسائل الـ SMS أو ربط الحساب برقم هاتف، إذ يمكن لجهة ما استغلال ثغرات في منظومة الرسائل القصيرة SMS بقصد اعتراض الرسالة ومعرفة الرمز السري، كما يمكن لتلك الجهزة حتى تزوير شريحة السيم SIM وسرقة الحساب.

نذكر أن هذه الميزة متوفرة أيضا للخدمات المرتبطة بحسابات غوغل google accounts مثل جيميل Gmail و هانغ أوت Hangout وأيضا على منصات عديدة أخرة مثل فيسبوك Facebook، حسابات مدونات وورد بريس WordPress، دروب بوكس Dropbox وأيضا على حسابات ويندوز مثل Hotmail. للمزيد من المعلومات حول هذه الميزة اقرأ التحقق بخطوتين Two Step Verification لحماية حساباتك أونلاين.

كما ننصح الجميع ونحثهم على استخدام ميزة التحقق بخطوتين Two Factor Authentication إلا من لا يريد ربط رقم هاتف جواله مع حسابه على الانترنت لأسباب أمنية خاصة أو لضرورات الخصوصية كأن لا يرغب المستخدم في أن تعرف شركة تويتر رقم هاتفه.

خطورة الروابط المختصرة على تويتر

يحاول مخترقوا الحسابات والهاكرز Hackers استغلال تويتر كما يحاولون استغلال غيره من المنصات المفتوحة لاصطياد ضحاياهم.

من الأساليب الشائعة لاختراق الحسابات إرسال ملف خبيث إلى الضحية يقوم الأخير بفتحه أو تشغيله غير عارف أنه ملف خبيث. وبذلك يصاب جهاز المستخدم ويصبح متاحا للمهاجم. تتكرر هذه الحالة كما تعرفون في فضاء فيسبوك، سكايب وغيرها. تويتر لا يشذ عن هذه القاعدة.

كالعادة ننصح بالنظر بعين الشك إلى أي ملف وروابط يصلنا سواء عبر البريد الالكتروني أو سكايب أو فيسبوك أو غيرها. وننصح بضرورة (ووجوب) التحقق من خلوه من الملفات الخبيثة وحذفه إن كان ملفا مشبوها أو إن تعذر التحقق من كونه غير خبيث.

يواجه مستخدموا تويتر مصدرا إضافيا للخطورة وهو الروابط المتخصرة التي يتسخدمها المغردون لاستبدال الروابط الطويلة إلى الصفحات بروابط أقصر طولا (إلى نفس الصفحة) بغاية التوفير في الأحرف المتاحة لهم في التغريدة والمحدودة بـ 140. هناك مواقع على الانترنت مختصة باختصار الروابط مثل موقع t.co وموقع bit.ly

مثلا الرابط التالي (الطويل لأنه إلى مقالة تحتوي في عنوانها أحرفا عربية)

http://freesyriantranslators.net/2014/03/05/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84/

يصبح التالي باستخدام خدمة bit.ly:

bit.ly/1ka1lP8

هذا يجعل من الصعب على المستخدم معاينة الرابط مباشرة لمعرفة وجهته (في حالتنا موقع http://freesyriantranslators). كل ما يراه المستخدم عن الرابط في التغريدة هو الاختصار الذي تقدمه bit.ly/1ka1lP8.

يلجأ المخترقون إلى استخدام هذه الخدمات لاختصار روابط إلى مواقع أو ملفات خبيثة.

لذلك يجب على المستخدمين الحذر من أي رابط على تويتر أو استخدام إضافة للمتصفح تقوم بإظهار العنوان الكامل بدل الاختصار مثل إضافة يو آر إل إكسباندر URL Expanders لمتصفح فايرفوكس Firefox

الخصوصية على تويتر Privacy on Twitter

تتيح المنصة عددا من إعدادات الخصوصية يمكن ضبطها من قائمة الإعدادات ثم الإعدادات والخصوصية ثم قائمة الخصوصية والأمان.

التغريدات في الفضاء العام وفي ذاكرة التاريخ

كما ذكرنا في المقدمة، جميع التغريدات في تويتر علنية ومتاحة للجميع، بالتالي هناك خطورة عند استخدام تويتر دون أخذ هذه النقطة بالحسبان.

مثلا في حال تواجد احتمال اعتقال المغرّد بسبب تغريداته في بلد ما، فالأفضل استخدام حساب باسم وهمي مرتبط بحساب بريد إلكتروني باسم وهمي. بحيث لا يمت المستخدم الوهمي للمستخدم الحقيقي بصلة، أي بحيث تبقى شخصيته غير معروفة ولا يمكن للسلطات المستبدة اعتقال المغرّد.

لاحظوا أيضا أن التغريدات لا تزول بالتقادم. أي أنه من الممكن الحصول على تغريدات قديمة جدا لكم. بالتالي عندما تغردوا باستخدام حسابكم الشخصي يجب أخذ ذلك بعين الإعتبار.

Twitter privacy protect tweets.png

الموقع الجغرافي للمغرّد

يتيح تويتر إمكانية إرفاق موقعكم الجغرافي مع التغريدات. قد يشكل ذالك خطورة كبيرة على خصوصيتكم كما قد لا ترغبون بذلك. يمكنك إلغاء هذه الميزة عن طريق:

Twitter privacy geotagging.png

كما يمكنكم حذف حميع معلومات الموقع الجغرافي التي قام تويتر بتخزينها عنكم عبر الضغط على “حذف جميع معلومات الموقع الجغرافي”. ثم الضغط على “موافق” كما في الصورة التالية:

Twitter privacy geotagging delete.png

الإشارة إلى مستخدم في الصورة على تويتر

يتيح تطبيق تويتر على الهاتف الذكي إمكانية الإشارة لمستخدمين آخرين في الصورة المأخوذة بالهاتف والمرفوعة على موقع تويتر (بشكل يشبه الإشارة لمستخدمي فيسبوك على الصور المرفوعة على فيسبوك)

قد لا ترغبون بأن يتاح المجال لمستخدمين آخرين بالإشارة إليكم في صورة معينة، خاصة وأن التغريدات في تويتر متاحة عادة لبقية المستخدمين. أي أن أي صورة ضمن تغريدات تويتر متاحة لـ 200 مليون مستخدم حول العالم وكذلك لجميع مستخدمي الإنترنت إذ أن التغريدات متاحة حتى لغير المستخدمين وبالتالي قد يشكل ذلك مشكلة خاصة أنه من الممكن مثلا أن تكون الصورة لك في أوضاع محرجة أو لأصدقائك أو لمنزلك أو للحي الذي تسكن فيه... إلخ. ما يتيح لجميع الناس معرفة نواحي عن حياتكم الشخصية قد لا ترغبون أن تكون متاحة للجميع.

لمنع الآخرين من الإشارة إليكم في الصور المرفوعة على تويتر اتبعوا الخطوات التالية:

Twitter privacy tagging.png

استقبال الرسائل الخاصة من أي كان

إذا كنتم ترغبون باستلام رسائل خاصة من أيّ شخص (حتى إن لم تقوموا بمتابعته). عليكم تفعيل خيار “استلام الرسائل من أيّ شخص”.

إظهار أو إخفاء إشعارات قراءة الرسائل

إذا كنتم لا ترغبون في أن يعرف الآخرون أنكم قرأتم رسائلهم، عليكم تعطيل الخيار “إظهار اشعارات القراءة”. وعند تعطيل هذا الخيار لن تتمكنوا أنتم أيضاً من معرفة فيما قرأ الطرف الآخر رسائلكم أم ليس بعد.

Twitter privacy messages.png

الدليل المختصر في استخدام تويتر

  • تويتر خدمة مفتوحة للجميع
  • يجب فتح حساب على تويتر لاستخدام الخدمة.
  • تتيح الخدمة للمشترك ان يعلن عن رسالة قصيرة حجمها حوالي 140 حرف تسمى "تويت tweet" أو بالعربي "تغريدة". تشبه إلى حد ما فكرة الستاتوس تبع فيسبوك
  • التغريدات الخاصة بأي مشترك مفتوحة للجميع. أي يمكن لاي شخص مشاهدة التغريدات التي يرسلها أي شخص آخر
  • بسبب الحجم المحدود لحروف التغريدة 140 حرف يحاول المغردون اختصار المصطلحات والعبارات وصياغة الجملة لتتسع في التغريدة
  • يمكن لمشترك ان يتابع عدد من المشتركين الآخرين بحيث يرى تغريداتهم الجديدة
  • يمكن لمشترك أن يخاطب مشترك آخر أو أكثر على العلن باستخدام التغريدات مهما كان المشترك باستخدام @ قبل اسم المشترك الآخر مثلا: @psiphon3
  • في حال كان المشترك الأول متابعا للآخر والآخر متابعا للأول يمكن للمشتركين إرسال رسائل خاصة بينهما باستخدام تويتر تسمى رسائل مباشرة Direct Messages DM
  • يتيح تويتر خدمة البحث ضمن التغريدات على الكلمات عبر خانة البحث
  • عند وجود موضوع معين يريد المغردون التحدث عنه يستخدمون رمز # قبل كلمة تدل على الموضوع مثلا ‪#‎WorldCup2014‬ وتسمى تلك العبارة مع الرمز بالـ هاش تاغ. بحيث يشترك المغردون حول الموضوع نفسه باستخدام الـ الهاش تاغ نفسه ما يسهل البحث عن المزيد حول الموضوع عبر البحث عن الهاش تاغ وقراءة جميع التغريدات التي تتعلق به
  • الفرق الأساسي بين تويتر وفيسبوك في موضوع الاستخدام الاعلامي:تصل عبر فيسبوك للأصدقاء (او المتابعين) أولا ثم وبدرجة أقل إلى أصدقاء الأصدقاء (أو أصدقاء المتابعين) وهكذا... بالتالي التأثير الاعلامي لفيسبوك محدود بدائرة الأصدقاء والمتابعين ومن ثم بالمبلغ الذي يدفعه الشخص لخدمة فيسبوك للترويج Boost. بينما يمكنك عبر تويتر الوصول لمتابعيك أولا. ثم لجميع المستخدمين الآخرين لتويتر في العالم بنفس الدرجة. أي أنك لست محصورا بدائرة معينة من المستخدمي كما هو الحال بالنسبة لفيسبوك.

بالمختصر إذا أردت أن تصل لأشخاص أكثر ومتنوعين أكثر استخدم تويتر

استخدام تويتر (بالتفصيل)

مصطلحات تويتر

بنتيجة الانتشار الواسع جدا لتويتر في العالم والنجاح الكبير لهذه الخدمة أصبح لتويتر مصطلحات متداولة وجدت طريقها للاستخدام اليومي:

  • التغريدة أو تويت Tweet: وهي رسالة على تويتر محددة ب 140 حرف (خانة) أواٌقل.
  • مشاركة التغريدة أو ريتويت Re-tweet وهي إعادة إرسال تغريدة ما من قبل أحد قارئيها.
  • الهاشتاغ (أحيانا في دول الخليج الهاشتاق) Hashtag وهو الاسم الانجليزي للرمز (#). الهاشتاغ هو اسم أي مصطلح مسبوق برمز # ضمن التغريدة (مثلا: #سوريا). يستخدمه المغردون لتسهيل البحث عن التغريدات المتعلقة بموضوع معين (في مثالنا موضوع سوريا) بحيث يبحث الراغبون بمعرفة المزيد عن هذا الموضوع على الهاشتاغ (أي على #سوريا). أي يستخدمه المغردون عند التغريد عن موضوع مشترك لتمييز التغرييدات الصادرة عن 200 مليون مغرّد عن بعضها.
  • رمز @ يستخدم للإشارة إلى مستخدمين معينيين ضمن التغريدة مثلا ذكر @secgen ضمن التغريدة يشير إلى حساب الأمين العام للأمم المتحدة https://twitter.com/secgen وهذا أيضا يعني أن الأمين العام للأمم المتحدة سيتلقى التغريدة. من الممكن الإشارة لعدة مغرّدين آخرين على تويتر ضمن تغريدة واحدة عبر استخدام أسماء حساباتهم على تويتر مسبوقة بالرمز @.
  • التتبع Follow: عندما تقوم بتتبع شخص معين تظهر جميع تغريداتهم في الصفحة الرئيسية لحسابك على تويتر وبالمقابل عندما يتبعك شخص على تويتر تظهر جميع تغريداتك على صفحته الرئيسية.
  • المتتبِّعون (بكسر الباء) Followers: هم المغردون الذين يتبعوا حسابك على تويتر
  • المتبَّعون (بفتح الباء) Following: هم المغردون الذين تقوم أنت بتتبع حساباتهم وتغريداتهم على تويتر
  • الصفحة الرئيسية لحسابك على تويتر. يقوم فيها موقع تويتر بجمع كافة التغريدات التي أرسلها الأشخاص الذين تتبعهم (لاحظ أن لا أحد يستطيع معاينة الصفحة الرئيسية لحسابك على تويتر غيرك (إذا لا يجوز الخلط هنا مع الصفحة الرئيسية على فيسبوك) بالإضافة للتغريدات التي وردت فيها إشارة لحسابك. وأيضا تغريداتك التي تم مشاركتها...
  • القوائم Lists: يتيح تويتر آلية تمكن المستخدم من تبويب (تصنيف) المغردين الذين يتبعهم المستخدم ضمن قوائم مبوبة بحيث تظهر تغريداتهم أيضا ضمن قوائم مبوبة في الصفحة الرئيسية * الرسائل المباشرة Direct Messages DM يمكن لمستخدمين يتبعان بعضهما أن يتبادلها رسائل مباشرة خاصة تختلف عن التغريدات بأنها خاصة بين المستخدمين ولا يمكن لأي مستخدم آخر معاينتها (تشبه إلى حد ما رسائل فيسبوك).

إنشاء حساب على موقع توتير

لإنشاء حساب جديد على تويتر اتبع الرابط التالي: https://twitter.com/signup:

  • اختر اللغة المناسبة من أعلى وأيمن الصفحة (في حال ظهرت الصفحة بلغة غير مناسبة لك)
  • قم أولا بإختيار اسم مستخدم username مناسب خاص بك. قم باختيار الاسم حسب رغبتك (شرط الا يكون محجوزا من قبل) وضع عنوان بريد إلكتروني خاص بك لربط حساب تويتر معه.

لاحظ أن قواعد استخدام تويتر تمنع انتحال وبالتالي تعطي شركة تويتر حق إلغاء حسابك في حال قيامك بانتحال شخصية شخص ما أو مؤسسة ما. على الرغم من ذلك نجد الكثيرين ممن يقوموا بانتحال الشخصيات إلى أن يتم كشفهم أو الإبلاغ عنهم. لاحظ أيضا أن جميع تغريداتك ستكون علنية لذلك وحسب الظروف المحيطة بك قد يكون من الأفضل عدم اختيارك لاسم مستخدم (وصورة) تدل على شخصيتك الحقيقية. أي بعبارة أخرى اختر اسم مستخدم وهمي واصنع شخصية وهمية واربطه بحساب بريد الكتروني خاص غير حساب بريدك الالكتروني الشخصي.

  • قم باختيار كلمة سر جيدة للمزيد حول كلمات السر واختيار كلمة سر جيدة اتبع الرابط إلى كلمات السرّ Passwords.
  • عند اكتمال إنشاء الحساب الجديد الخاص بك تصلك رسالة بريد الكتروني تطلب منك تفعيل الاشتراك عبر الضغط على الرابط إلى موقع تويتر في الرسالة. لن تستطيع استخدام حسابك الجديد على تويتر بدون تفعيل الحساب عبر الضغط على الرابط في رسالة البريد الالكتروني.

الدخول إلى حساب تويتر Twitter Account Login

تبين الصورة أدناه صفحة تسجيل الدخول إلى حساب تويتر. وهي صفحة مشابهة لصفحات تسجيل الدخول في المواقع الأخرى التي تطلب اسم مستخدم وكلمة سر. ما يهمنا هنا هو التأكد دائما من صحة عنوان الموقع https://twitter.com في شريط العنوان في المتصفح بالإضافة للتأكد من استخدام بروتوكول Https والتأكد من أن اسم الموقع يظهر باللون الأخضر كما هو مبين في الصورة (ضمن الإطار الأحمر). في حال لم يكن اسم الموقع ظاهرا باللون الأخضر أو في حال قام المتصفح بتحذيرك فهذا يعني أن أحدهم يحاول خداعك للحصول على كلمة السر الخاصة بك على موقع تويتر. للمزيد حول هذا الموضوع اقرأ عن اصطياد كلمات السر Passwords Phishing وأيضا عن الهندسة الاجتماعية Social Engineering.

Twitter login.jpg

الصفحة الرئيسية لحساب مستخدم على تويتر

الصفحة الرئيسية هي الصفحة التي تظهر بعد تسجيل الدخول مباشرة. تحتوي على آخر التغريدات التي كتبها المستخدمون الذين تتبعهم.

كما يحتوي على خانة لتأليف تغريدة Compose a Tweet وعلى خانة للبحث ضمن تويتر.

أيضا يحتوي على لائحة بالهاشتاغات الدارجة بحسب تويتر لحظة تسجيل دخولك.

تبين الصورة التالية الصفحة الرئيسية لحساب جديد على تويتر.

Twitter2.PNG


المتابعة على تويتر

مباشرة بعد إنشاء حساب جديد على تويتر يقوم الموقع باقتراح متابعة بعض الشخصيات المشهورة على الموقع. وهذه هي الخطوة الأولى في اكتشاف محرك البحث في تويتر لايجاد من ترغب في متابعة تغريداتهم. يمكنك في أي وقت إلغاء متابعة شخص ما. أو متابعة شخص جديد.

عند متابعة مستخدم ما، يصل ذلك المستخدم رسالة توضح له أنك تتابعه. وبالعكس عندما يقرر شخص ما تتبعك يصلك رسالة تذكر لك من قام بتتبعك.

Twitter3.1.PNG

التغريد على تويتر Tweeting

يمكنك نشر تغريدة تحتوي على 140 خانة أو أقل و بإمكانك إرفاق رابط لصورة أو فيديو أو مقالات. وقد أظهرت الإحصاءات أن التغريدات التي تحتوي على صور وفيديوهات تحظى بالإنتشار والتداول أكثر من التغريدات النصية. علما أن موقع تويتر باختصار عنوان الرابط المرفق ضمن الرسالة تلقائيا للتوفير من عدد الأحرف اللازمة بحيث يصبح العنوان المرفق يشير إلى تحويلة عبر موقع t.co

Twitter3.PNG

مشاركة التغريدة أو إعادة التغريد Retweet

الريتويت هي إعادة إرسال تغريدة ما. يسعى مستخدمو تويتر إلى الوصول إلى اكبر عدد من المتابعين بحيث يقرأ هؤلاء المتابعين تغريدات المستخدم ضمن صفحتهم الرئيسية وبالتالي تزيد فرص أن يقوم المتابعون بمشاركة التغريدات (أي إعادة إرسالها).

Twitter4.PNG

الإشارة إلى مستخدم آخر على تويتر @

يمكن ضمن كل تغريدة الإشارة إلى مشترك أو أكثر من مشتركي تويتر عبر وضع اسم المستخدم الخاص بهم مسبوقا برمز @.

عند الإشارة إلى مستخدم في تغريدة ما يصل ذلك المستخدم رسالة تنبيه أنه ذكر في تلك التغريدة. متيحة المجال للتواصل مع المستخدمين الآخرين طبعا بشكل علني.

يمكن لأي مستخدم الإشارة لأي مستخدم آخر.

الرسائل المباشرة Direct Messages DM

في حال كان المستخدم الأول متابعا للمستخدم الثاني والمستخدم الثاني متابعا للمستخدم الأول بإمكان هذان المستخدمان تبادل الرسائل الخاصة (الرسائل خاصة تخزن ضمن حسابك على تويتر لكنها ليست علنية كحال التغريدات).

يقترح تويتر بشكل مستمر مستخدمين قد يكونوا من دائرة معارفك أو يهتمون بمواضيع تشبه المواضيح التي تغرد عنها لكي تتابعهم.

استخدام رمز الهاشتاغ على تويتر

رمز الهاشتاغ بتويتر(#) يستخدم لتسليط الضوء على كلمة معينة أو موضوع معين لتمييزه ولفت النظر إلى موضوع التغريدة. وقد تم إضافة الهاشتاج أساسا من أجل تصنيف التغريدات وفق موضوعاتها.

Twitter 5.PNG

يستخدم المغردون رمز الهاشتاغ بوضعه قبل كلمة معينة بدون ترك أي مسافة وذلك من أجل تصنيف هذه التغريدات وتسهيل بروزها ضمن محرك البحث الخاص بتويتر

عند قيامك بالضغط على كلمة مسبوقة برمز الهاشتاغ في أي تغريدة تظهر لك كافة التغريدات التي تحتوي نفس الكلمة التي تم اضافة هاشتاغ إليها من قبل المستخدمين الآخرين

يمكن إضافة رمز هاشتاغ بأي مكان ضمن التغريدة في البداية أو الوسط أو النهاية.

الكلمات المرمزة بالهاشتاغ تكون عادة مرتبطة بالأحداث والمواضيع الساخنة التي يتبعها الناس لعمل هاشتاغ لكلمتين متتابعتين مثلا #سوريا‌حرة

يجب الاعتماد على هاشتاغ واحدة كي يتمكن الباحثون عن التغريدات ذات العلاقة من الحصول على كامل التغريدات عبر البحث عن هاشتاغ وحيدة.

في التغريدة التالية يقوم @eddie بإضافة الهاشتاغ #FF في التغريدة. وهي اختصار لتعبير " Follow Friday" وهو تقليد اسبوعي يسعى بعض مستخدمي تويتر لدعوة الآخرين لإتباعه:

استخدام الهاشتاغ بفعالية

في حال استخدامك للهاشتاغ مسبوق بكلمة معينةعلى حساب مفتوح للعموم فإنه بإمكان أي شخص يقوم بالبحث عن نفس الكلمة مسبوقة بهذا الرمز رؤية تغريدتك. لا #تستخدم #اكتر #من #هاشتاغ ضمن تغريدة واحدة. لا يجب تكرار الهاشتاغ أكثر من مرتين في التغريدة الواحدة قم فقط باستخدام الهاشتاغ في التغريدات الملائمة للموضوع الذي يتم تداوله

البحث على تويتر Twitter Search

يتيح تويتر إمكانية البحث عن أي نص ضمن كل التغريدات على موقع تويتر. كما يشمل البحث أيضا البحث عن اسماء المستخدمين والهاشتاغات.

للبحث خانة عادة في أعلى الصفحة الرئيسية. أدخل النص الذي تبحث عنه، يقوم تويتر بتقديم لائحة بنتيجة البحث.

اكتشف Discover

من خلال علامة التبويب اكتشف Discover يمكنك البحث عن المواضيع التي تهمك والأشخاص الذين قد يهمك متابعتهم.

ويمكنك التنقل بين الموضوعات حسب اهتماماتك الشخصية مثل الأخبار والاخبار التقنية وغيرها.

الإتصال بتويتر عبر الهاتف الذكي أو الألواح الذكية

للوصول إلى موقع تويتر على هاتفك الذكي عليك توجيه المتصفح للذهاب إلى mobile.twitter.com. وعلى الشاشة سوف يطهر لك خيار إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول من حسابك

ربط حساب تويتر مغ حساب فيسبوك

يمكنك ربط حسابك على تويتر بحسابك على فيسبوك حتي يتم نشر كل تغريداتك مباشرة على فيسبوك. وبذلك تستطيع الوصول إلى عدد أكبر من الناس وسوف يجعل عملية تواصلك مع الآخرين أكثر فعالية.

لربط حسابك على تويتر بحسابك على فيسبوك عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على تويتر

Twitter6.PNG

  • قم بالضغط على الأيقونة المبينة بالشكل واختر "اعدادات"Settings

Twitter 7.PNG

  • اختر Profile

Twitter8.PNG

  • قم بإختيار الإتصال بفيسبوك

Twitter 9.PNG

  • يطلب فيسبوك منح الصلاحيات المناسبة لتطبيق تويتر على منصة فيسبوك

Twitter15.PNG

  • قم بالموافقة على الصلاحيات المطلوبة وهكذا تظهر كافة تغريداتك مبائرة على صفحتك على فيسبوك

Twitter11.PNG

في حال رغبتك بفصل الربط بين حسابك على تويتر وحسابك على فيسبوك تستطيع عمل ذلك من خيار بروفايل من الإعدادات ثم قم باختيار "Disconnect."

ربط حساب فيسبوك مع حساب تويتر

لا ننصح بربط حساب فيسبوك مع حساب تويتر لأن تعليقات فيسبوك عادة لا تكون مصممة على شكل تغريدات (محدودة الحجم تحمل الهاشتاغ المناسب، وهكذا) وهذا يحد من انتشارها ومن أثرها.

مع ذلك، لربط حسابك في فيسبوك مع حسابك على تويتر اتبع التالي:

Twitter16.PNG

  • اضغط على “ربط صفحتي الشخصية بتويتر” Link My Profile to Twitter.*
  • ستظهر لديك صفحة السماح لفيس بوك بالاتصال مع تويتر، اضغط Authorize app.

Twitter17.PNG

سيخبرك فيس بوك أنه تم ربط حسابك بتويتر ويطلب منك اختيار ماتريد نشره على تويتر مثل: “تحديت الحالة” Status updates و”الصور” photo، اختر ماتريده بالتحديد ثم اضغط على “حفظ التغييرات” Save changes. تستطيع بأي وقت أن تزيل هذا الربط بالذهاب إلى الصفحة نفسها (facebook.com/twitter) والضغط على “عدم الربط مع تويتر” Unlink from Twitter.

أدوات تساعد على الاستخدام الفعال لتوتير

هناك أدوات مجانية تتيح لك إمكانية تحليل تواجدك وتواجد الآخرين على تويتر. وكذلك تقدم لك هذه الأدوات إمكانية تحديد العوامل التي قد تعزز من تواجدك وتاثيرك على موقع تويتر.

تويتونومي Twitonomy هي أداة تحليل شاملة من تويتروالتي تمكن المستخدم من تحليل حسابه أو حساب الآخرين عل تويتر

تويترفول Twitterfall

هوت سوت HootSuit

تويتديك TweetDeck

بيتلي bitly

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

خدمات الانترنت Internet Services

الفهرس Index

الفهرس الكامل Full Index

اقرأ أيضا See Also

التحقق بخطوتين Two Factor Authentication

التحقق بخطوتين على تويتر Twitter Login Verification

التدوين المصغر Microblogging

كلمات السرّ Passwords

تويتونومي Twitonomy

هوت سوت HootSuit

تويتديك TweetDeck

تويترفول Twitterfall

بيتلي bitly

فيسبوك Facebook

يوتيوب YouTube

ڤي كونتاكتيه VK

لينكد إن LinkedIn

إنستاغرام Instagram

غوغل+ +Google

الهندسة الاجتماعية Social Engineering

مفتاح الأمان U2F

مراجع References

Twitter on Wikipedia

تويتر على ويكيبيديا

إعدادات الخصوصية في تويتر – Twitter privacy settings على موقع سلامتك SalamaTech