تدمير البيانات Securely Destroying Data

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
مراجعة 17:48، 20 يونيو 2013 بواسطة Nada (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو ال...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو اليو إس بي ميموري ستيك USB Memory Stick المعروفة أيضا بالفلاش ميموري.

فعلى سبيل المثال في نظام ويندوز يمكن البحث عن الملفات المحذوفة ضمن سلة المهملات Recycle Bin واستعادتها. عند افراغ سلة المهملات لا يتيح نظام التشغيل ويندوز استعادة هذه الملفات ويبدو أن الملفات وبالتالي البيانات قد حذفت نهائيا. لكن الواقع بعكس ما يتوقعه كثيرون غير ذلك. في الواقع تبقى البيانات موجودة على القرص لكن ما يتم حذفه هو عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل.

لنفترض أنك قمت بشراء سيارة مسجلة لدى مديرية المرور تحت الرقم 45672-013. بإزالة الرقم من سجلات المرور. يعني أن السيارة غير موجودة بنظر مديرية المرور. لكن السيارة في الحقيقة موجودة فيزيائيا. ولـ"حذفها" ينبغي تدميرها فيزيائيا. هذا المثال ينطبق إلى حد ما على عملية إدارة الملفات. حيث يقوم نظام التشغيل عادة بحذف عنوان الملف فقط دون تدمير البيانات فيزيائيا. لكنه يتيح لبيانات اخرى اخذ مكان القديمة.

تدمير بيانات ملف ما هو حذف الملف نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي. سواء كان القرص قرصا صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات.

يقوم الأمن في كثير من الأحيان بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة بدون تدمير البيانات ما يضع الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في الخطر وأيضا قد تضع زملاءه أيضا في الخطر.

التأكد من تدمير البيانات أمر ضروري جدا.

بالإضافة لذلك فالعديد من البرامج ونظم التشغيل تقوم بالاحتفاظ بالبيانات. مثلا نظام ويندوز يحتفظ بملف يسمى ملف التبديل Swap File يستخدمه كذاكرة ثانوية فيما يسمى Paging. هذه الملف أيضا قد يحوي بيانات الملفات التي تمت قراءتها منذ فترة قصيرة ويجب التخلص منه أيضا لضمان إزالة أي معلومات غير مرغوب ببقائها في ذاكرة الحاسب.

التأكد من تدمير ملف التبديل Swap File في نظام تشغيل ويندوز أمر ضروري.

Cross Ref Destroying Skype Data

يمكن تدمير البيانات باستخدام برامج خاصة مثل البرنامج File Shredder أو برنامج Eraser أو CCleaner http://www.fileshredder.org/ https://securityinabox.org/ar/ccleaner

بعض وسائط التخزين الحديثة كالفلاش ميموري تحتوي على تقنية بهدف لإطالة عمر هذه الوسائط (ذات العمر القصير نسبيا). تعرقل هذه التقنية اسلوب تكرار الكتابة فوق البيانات لتدميرها.