التخزين السحابي Cloud Storage

من SalamaTech Wiki سلامتك ويكي
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Under Construction Non Commercial Reuse White Blue.png
This article is still under construction
ما زال العمل جار على المقالة

التشارك الملفات - التخزين السحابي Shutterstock 154831475.jpg

ما هو التخزين السحابي؟

بدأ مؤخرا مصطلح التخزين السحابي ينتشر على شبكة الأنترنت وفي الأوساط التقنية رغم أنها ظهرت منذ مدة طويلة وبالضبط سنة 1962 أي منذ أكثر من 50 سنة، ويعود السبب الذي أدى إلى الإنتشار الكبير لخدمات التخزين السحابي إلى الخدمات والفئدة الكبيرة التي يحصلها عليها المستخدمين سواءا الأفراد أو الشركات. ولتبسيط مفهوم التخزين السحابي يمكننا القول أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها في هته الأجهزة، كما تقوم الشركات بانشاء بإطلاق برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب -إن صح التعبير- برنامج الوورد على خوادم الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الإتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدأ في استخدام هته البرامج كما أنه هناك شركات لا تطلب التسجيل مقابل استخدام برامجا حيث يمكنك استخدامها بمجرد دخول على الموقع الإلكتروني الخاص بتلك الخدمة. وطبعا توجد برامج يمكن استخدامها بشكل مجاني كما توجد برامج يمكن اسنخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي ونفس الشيئ بالنسبة لمساحة التخزين. أما في مايخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشركة فلا يمكن لأي شخص آخر غيرك أنت من الإطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هته الخدمات عندما تقوم بالتسجيل فيها تقوم بمنحكمساحة تخزينية خاصة بك لايمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما يمكنك أيظا أن تقوم بمشاركة أي ملف مرفوع على حسابك سواءا مع الجميع أو مع شخص واحد حيث توفر لك الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي عدة وسائل لمشاركة ملفاتك فيمكنك مشاركتها عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني لأحد أصدقائك أو زملائك كما يمكنك مشاركة رابط مباشر لتحميل الملف في المواقع والمنتديات. وبالنسبة لحجم مساحة التخزين التي تحصل عليها فهي مختلفة من شركة إلى أخرى حيث تقدم لك هته الشركات مساحة تخزين مجانية وتقدم أيظا عدة خطط مدفوعة لزيادة حجم المساحة التخزينية.

الأمان والخصوصية في التخزين السحابي

كان العام المنصرم عاماً حافلاً بأخبار برامج تجسس الحكومة الأمريكية على مواطنيها, وعلى مواطني بل وزعماء دول أخرى, بعد تسريب عدد ضخم من الوثائق التي عرت هذه البرامج وعرت الشركات التي تتعاون مع الحكومة وتقدم معلومات مستخدميها لها. إن الدرس الأكبر المستقى من هذه الحادثة أن الخصوصية المطلقة أصبحت أمراً بعيد المنال. من جهة أخرى أصبح السؤال عن ملكية المعلومات التي يخزنها الفرد على مخدمات شركات التخزين السحابي مثل جوجل درايف وأمازون سؤالا ملحاً! فما هي حيثيات هذا الأمر؟ في سوابق هامة قامت شركة مايكرسوفت بفرض قيود على حساب مصور ألماني يستخدم خدمة سكاي درايف لأنها رأت أن بعض ملفاته غيرملائمة. هذا يعني أن الشركة تقوم بفحص هذه الملفات دوريا. وهناك حوادث مشابهة في خدمات مماثله. تستطيع جميع خدمات التخزين السحابي الوصول إلى ملفاتك , وفي ضوء التسريبات المذكورة, علينا أن نفكر جيدا بالأخطار الناجمة عن تخزين ملفاتنا الحساسة على مثل هذه الخدمات, والتي تصرح في نصوص شروط الاستخدام الخاصه بها بأنها ستقدم ملفاتك للجهات الرسمية في حال وجود أمر محكمة. إن لم يكن لديك ماتخفيه فلا بأس, لكن الخصوصية هي حق إنساني مقدس, ينتهك كل يوم بشتى الطرق. يضاف إلى عامل الخصوصية هذا عنصر الأمان. هذا العنصر يقوم على شقين أساسيين. الأول هو الإجراءات المعيارية التي يتخذها المستخدم عند تعامله مع هذه الخدمات لحماية حساباته . أما الشق الثاني فيتعلق بأمن هذه الملفات على مخدمات تلك الشركات, والسؤال الهام هو حول طريقة تحزينها. تقوم معظم خدمات التخزين السحابي بتشفير بياناتك في كل أو جزء من مراحل عملية التخزين. يجب ان نبحث عن تلك التي تقوم بالتفشير في كل المراحل, والتي تعطي المستخدم القدرة على التحكم بهذا التشفير. غوغل درايف مثلا يقوم بتشفيرها أثناء نقلها بين حاسبك ومخدمات غوغل, لكنها فور وصولها إلى مكان التخزين على المخدمات, تصبح غير مشفره, وهذا أمر غير مستحب. ينصح الخبراء باستخدام أحد تطبيقات التشفير(مثل تروكريبت مثلا ) لتشفير أي ملفات هامة قبل تحميلها على أية خدمة تخزين سحابي, وبذلك تضمن أن أحداً لن يستطيع فتحها أو قراءة مضمونها حتلى لو تثنى له الوصول إليها, لكن هذه العملية ليسيت سهلة دائما, وتحتاج إلى وقت إضافي, يجعل المستخدم يعزف عنها, لكنها تبقى واحدة من الأساليب الأفضل. ما يجب البحث عنه في الخدمات التي نختارها هو أمرين:

  • يعض الشركات تقدم حلولاً أفضل للتشفير حيث يتم التشفير محلياً على جهازك وتنقل الملفات بشكل مشفر وتخزن مشفرة على مخدم الشركة وهو أمر يعطي درجة إضافية من الأمان والخصوصية.
  • بعض الشركات تقوم بتوزيع ملفاتك على عدد من مخدماتها حول العالم, ولا تضعه في مكان واحد مثل ما تفعل غوغل, وهذا يعني أنها في واقع الأمر لن تستطيع أن تحدد ملكية هذه الملفات.

ليس هناك من حل مثالي, لكن هناك حلول أفضل, فالخصوصية كما قلنا أصبحت أمرا بعيد المنال.

قام فريق سايبرأربس بوضع الجدول التالي الذي يوضح ميزات الأمان في خدمات التخزين السحابي الأكثر شهرة:

Cloud storage table.jpg

نود التنويه إلى إن خدمة MEGA هي خدمة حديثة العهد ولا تتصح باستخدامها حتى تثبت قدرتها على الاستمرار والصمود في السوق, حيث أن الكثير من الشركات تعجز عن ذلك بعد فترة نظرا للمنافسة التجارية القوية.

علينا أن نتعامل مع حساباتنا على هذه الخدمات بجدية كبيره. لمعرفة المزيد عن كيفية حساباتك على الإنترنت راجع إجرائية سلامتك بهذا الخصوص:

Account-and-Password-Protection-small-transparent.pngكيف تحمي حساباتك على الإنترنت؟

مزايا التخزين السحابي

هناك العديد من المزايا الأخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين الملفات أهمها:

  • مزامنة الملفات: فأنت عندما ترفع ملف أو تقوم بتعديله يمكن أن تصل إلى هذا الملف من أي جهاز كمبيوتر أو لوحي أو نقال تستخدمن
  • مشاركة الملفات: كما تعلم فإن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة لهذا يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابي ثم تقوم بإرسالها عبر البريد الإلكتروني
  • العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي من جوجل google drive المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهته الخدمة مفيدة جدا للطلاب الذين ينجزون أعمال تتطلب التواجد المشترك وكذلك العمال الذين يقومون بانجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع من العمل المشنرك بينهم دون الحاجة للتواجد المشترك في نفس المكان.
  • أخذ نسخة إظافية من الملفات والبيانات: إذا كانت لديك ملفات أو بيانات مهمة فالأفضل أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية عليها في حالة سرقة أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالعمل وأشهر الشركات التي تقدم هته الخدمات هي Mozy و Carbonite
  • حفظ و مشاركة الصور: جميعنا لدينا صور مهمة نرغب بالإحتفاظ بها وأغلبنا فقدنا صور نتمنى لو مازلنا نحتفظ بها لهذا من الأفضل أن نقوم بحفظ هذه الصور في عدة أماكن ويعتبر موقع flickr أشهر موقع يقدم خدمة تخزين و مشاركة الصور مع الأصدقاء أو مع بعض أو جميع الأشخاص أم إذا كنت ترغب في تخزين الصور فقط يمكنك الإحتفاظ بها في مواقع التخزين السحابي الأخرى.


خدمات التحزين السحابي

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

السابق: برامج التواصل Communication Softwares

التالي: شبكات التواصل الاجتماعي Social Networks

الفهرس Index

الفهرس الموسع Extended Index

اقرأ أيضا See Also

DropBox Google Drive أمازون سكاي درايف Skye Drive بوكس Box اي كلاود I Cloud كلمات السرّ Passwords

مراجع References