افتح القائمة الرئيسية

SalamaTech Wiki سلامتك ويكي β

أنظمة التشغيل Operating Systems

مقدمة

نظام التشغيل هو البرنامج Software الذي يدير موارد الحاسب من المعالج، الذاكرة والقرص الصلب, مرورا بالطرفيات كالفأرة/الماوس Mouse ولوحة المفاتيح/الكيبورد Keyboard) وصولا إلى مخارج الصوت والصورة وغيرها من التجهيزات. أيضا يشكل نظام التشغيل البيئة التي تحتضن برامج أخرى مثل متصفح الإنترنت, برامج تسجيل الصوت, برامج المحادثة الصوتية (مثلا سكايب Skype) والكثير غيرها من البرامج.

يبين الشكل التالي موقع نظام التشغيل في منظومة الحاسب الرقمي، ويبين كما أوردنا أنه يقع بين العتاد (المعالج، الذاكرة، القرص الصلب، الخ) والتطبيقات (المتصفح، معالج النصوص، الخ). نلاحظ من الشكل أن نظام التشغيل يؤمن التواصل بين التطبيقات والعتاد بالاتجاهين. فمثلا عندما يطلب المستخدم تخزين ملف ما عبر تطبيق تنضيد النصوص، يقوم التطبيق عبر نظام التشغيل بطلب تخزين ملف على القرص الصلب، ويقوم نظام التشغيل اثر ذلك بمخاطبة القرص الصلب وتأمين تخزين الملف في المكان الصحيح، وإعلام التطبيق باتمام المهمة، ليعلم التطبيق بدوره المستخدم بأن طلب حفظ الملف قد تم بنجاح.

يوجد عدد كبير من أنظمة التشغيل المختلفة، تختلف فيما بينها بعدد كبير من النقاط، كم تقنيات إدارة الموارد، مرورا بالإمكانيات التي يتيحها نظام التشغيل للتطبيقات، إلى ميزات الأمان في نظام التشغيل. نذكر منها نظام التشغيل ويندوز Windows و ماك أو إس إكس Mac OS X ونظام التشغيل أوبونتو Ubuntu وبالطبع نظام التشغيل أندرويد Android ونظام التشغيل آي أو إس iOS للهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

تصنّف أنظمة التشغيل ضمن عائلات كبيرة، تشترك أنظمة التشغيل في كل عائلة منها بأصل أو سلف مشترك وما يحمله ذلك من تشابه في الميزات والأداء. أكبر هذه العائلات، عائلة أنظمة تشغيل Unix التي تضم نظام التشغيل Mac OS X ضمن أبنائها وعائلة أنظمة التشغيل Linux التي تضم كلا من Ubuntu وAndroid ضمن أفرادها وعائلة أنظمة التشغيل WIndows.

كما تصنّف أنظمة التشغيل حسب المنصات التي تستخدمها، فهناك أنظمة تشغيل الحواسب الشخصية PC سواء كانت حواسب مكتبية أوالمحمولة تندرج ضمنها مثلا أنظمة التشغيل Windows، Mac OS X وأوبونتو Ubuntu، أيضا هناك أنظمة تشغيل الخوادم يندرج ضمنها مثلا نظام التشغيل NetBSD وUbuntu وWindows Server. بالإضافة لذلك هناك أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية ويندرج ضمنها أنظمة التشغيل Android و iOS وSymbian.

أمان أنظمة التشغيل Operating Systems Security

أول ما يتبادر للذهن عند الحديث عن أمان أنظمة التشغيل هو "أي نظام من أنظمة التشغيل يعتبر الأفضل من ناحية الأمان؟". سنحاول في هذه المقالة الإجابة عن هذا التساؤل محاولين الإحاطة بمختلف الجوانب التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن إجابة مفيدة.

تقدم أنظمة التشغيل مزايا أمان عديدة منها لحماية سرية البيانات أثناء التخزين والنقل والمعالجة، وأخرى لضمان أمانتها أي عدم إجراء تعديل غير مرغوب به عليها أثناء تخزينها ونقلها ومعالجتها وأيضا لضمان توافرها وعدم خسارتها بفعل خبيث أو بشكل غير مقصود. كما تقدم أنظمة التشغيل إمكانية إدارة التحكم بالوصول إلى الموارد Access Control. وغيرها من ميزات الأمان التي تختلف بين نظام تشغيل وآخر.

إذا عند اختيار نظام التشغيل يجب معرفة ميزات الأمان التي يقدمها كل نظام تشغيل ومقارتنها مع ميزات الأمان في أنظمة التشغيل الأخرى لتكون هذه المعلومة عاملا إضافيا يجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار نظام التشغيل المناسب.

تستهدف أغلب التطبيقات الخبيثة نظام التشغيل نفسه، إذ أن ذلك يخولها اخفاء تواجدها عن المستخدم وبقية التطبيقات بما في ذلك برامج مضادات الفيروسات Antivirus Software ومضادات التطبيقات الخبيثة بشكل عام Antimalware والتي تتموضع في طبقة التطبيقات، ويخولها الوصول إلى العتاد مباشرة بما في ذلك القرص الصلب والشبكة ولوحة المفاتيح الخ. دون معرفة المستخدم أو بقية التطبيقات. وهذا يعني بدوره أن المخترقين يحاولون البحث عن ثغرات أمنية موجودة في أنظمة التشغيل لتقوم برمجياتهم الخبيثة باستغلالها. وهي عملية شاقة تحتاج الكثير من الخبرة والكثير من الصبر وساعات عمل كثيرة. لذلك وبشكل بديهي يمكن استنتاج أن أغلب المخترقين يختارون البحث عن الثغرات في أنظمة التشغيل الأكثر شيوعا، لكي يكون مردود اكتشافهم لثغرة أمنية يمكن لبرامجهم الخبيثة استغلالها عاليا.

بالتالي، يمكن القول أنه كلما كان نظام التشغيل أكثر شيوعا كلما كان أكثر عرضة للاستهداف من قبل المخترقين وبالتالي أكثر عرضة لاكتشاف واستغلال ثغرات أمنية فيه، وبالتالي يحمل استخدامه بشكل عام خطورة أعلى من استخدام نظام تشغيل أقل انتشارا أو نظام تشغيل مبهم.

وبالتالي عند تقدير مستوى أمان نظام تشغيل ما، لا يكفي استخدام معايير مزايا الأمان التي يقدمها وإنما ينبغي أيضا بالإضافة لذلك مراجعة مستوى انتشاره وشيوعه في العالم.

انتشار أنظمة التشغيل

يتربع نظام التشغيل ويندوز Windows بنسخه المتعددة منصب أكثر أنظمة التشغيل شيوعا في العالم بالنسبة للحواسب الشخصية. وهو منصب احتفظ فيه على مدى سنوات كثيرة. لكن نظام التشغيل ويندوز ليس نظام التشغيل الوحيد للحوسب الشخصية، قد تكون هذه المعلومة مفاجأة للبعض، فالحال هو أن نظام التشغيل ويندوز هو أحد أنظمة التشغيل الكثيرة المنتافسة في السوق مثل نظام تشغيل ماك أو إس إكس Mac OS X, أيضا أنظمة تشغيل يونيكس Unix والنسخ المختلفة أو التوزيعات Distributions المختلفة لنظام التشغيل لينوكس Linux. أما بالنسبة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فيتبوأ نظام التشغيل أندرويد Android المرتبة الأولى من حيث الانتشار.

تبين الخريطة التالية نظام التشغيل الأكثر انتشارا في كل دولة من دول العالم في نيسان/أبريل 2017:. نلاحظ أن نظام التشغيل Windows ما يزال الأكثر شيوعا في أستراليا، اليابان وروسيا وإيران، أوروبا، والأمريكيتين مع بعض الاثتثناءات، في حين أصبح نظام التشغيل أندرويد أكثر الأنظمة شيوعا في معظم دول أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وهذا يدل على أن الهواتف الذكية في هذه البلدان أكثر انتشارا من الأجهزة المكتبية والمحمولة التي تعتمد عادة نظام التشغيل Windows.

 

ويوضح المخطط البياني التالي حصة أنظمة التشغيل من السوق منذ عام 2009 إلى نهاية عام 2017. نلاحظ انخفاض سيطرة نظام التشغيل Windows على حساب رواج نظام التشغيل أندرويد Android مع انتشار الهواتف الذكية حول العالم. كما نلاحظ تنامي حصة iOS من السوق لكن بشكل أبطأ من انتشار أندرويد Android.

 

بالتالي يمكن القول أن استخدام نظامي التشغيل ويندوز وأندرويد يحمل خطورة إضافية سببها الانتشار الواسع لنظامي التشغيل المذكورين. ما يعني أيضا ضرورة متابعة أخبار التطبيقات الخبيرة والثغرات الأمنية وضرورة سدها تباعا بأسرع وقت ممكن. ما يعني جهدا إضافيا على الشخص أن يقوم به لتجنب الإصابة ببرنامج خبيث، وجهدا إضافيا على قسم الـ IT في المؤسسة أو قسم أمن المعلومات في شركة تستخدم أنظمة التشغيل ويندوز في عملياتها.

مزايا الأمان في أنظمة التشغيل

إدارة حسابات المستخدمين

وتعني أن نظام التشغيل يتيح إمكانية إنشاء عدد من حسابات المستخدمين على الحاسب، وأن نظام التشغيل يتيح التحكم بالوصول Access Control كل من هذه الحسابات.

تحديثات الأمان Security Updates

تقوم الشركات التي تصدر نسخ أنظمة التشغيل بإصدار تحديثات الأمان بشكل دوري أو طارئ، لسد الثغرات الأمنية ولتحسين أداء واستقرار نظام التشغيل.

حالة الدعم التقني

تقوم الجهة المصدرة لنظام التشغيل بتقديم الدعم التقني لنظام التشغيل الذي يتضمن إصدار التحديثات، لسد الثغرات الأمنية بعد اكتشافها. عادة ما تقوم الجهة المصدرة لنظام التشغيل بتقديم الدعم هذا لعدد محدد من السنوات يتوقف بعدها الدعم ويتوقف معه إصدار تحديثات الأمان. وبالتالي تعد أنظمة التشغيل التي وصلت لنهاية عمرها الافتراضي end of life أنظمة تشغيل غير آمنة. ويتوجب على مستخدميها الانتقال لنظام تشغيل مازال مدعوما من الجهة المصدرة.

على سبيل المثال، وصل Windows XP إلى نهاية عمره في 8 نيسان/أبريل 2014. بينما انتهى عمر نظام التشغيل Windows Vista في 11 نيسان/أبريل 2017 ومن المقرر أن يستمر دعم Windows 7 حتى 14 كانون الثاني/يناير 2020 وWindows 10 حتى 14 تشرين الأول/أوكتوبر 2025. للمزيد حول اصدارات نظام التشغيل Windows يمكن مراجعة الصفحة التالية: Windows lifecycle fact sheet

تختلف أنظمة التشغيل بعضها عن بعض بالنسبة للدعم التقني في عدة نقاط منها:

  • مدة الدعم التقني أي عمر نظام التشغيل
  • سرعة إصدار التحديثات الأمنية بعد اكتشاف الثغرات
  • مصداقية الجهة المصدرة ودرجة تحملها للمسؤولية

سلة المهملات

وهي مجلد يحتفظ بالملفات التي يقوم المستخدمون بحذفها إلى حين افراغها. إذا هي ميزة تتيح للمستخدم استعادة ملف تم حذفه سابقا طالما كان الملف موجودا في سلة المهملات. وهذا يعني أن احتمال فقدان ملف بسبب حذفه بالخطأ يصبح صغيرا. بنفس الوقت يعني ذلك أن على المستخدم الذي يريد فعلا حذف الملف، أن يقوم بعد حذفه بافراغ سلة المهملات. حذف الملفات بهذا الشكل غير كافي لتدميرها نهائيا من القرص الصلب، لذلك تتيح بعض أنظمة التشغيل إمكانية تدمير الملفات عند حذفها من سلة المهملات مثل نظام التشغيل Mac OS X بينما لا يتوجب استخدام تطبيقات إضافية للقيام بذلك على أنظمة تشغيل مثل Windows.

النسخ الاحتياطي

يعتبر إجراء النسخ الاحتياطية Backups للبيانات من أفضل الطرق لضمان عدم ضياع البيانات. توفر أنظمة التشغيل عادة ميزة إجراء النسخ الاحتياطي للبيانات على الجهاز أو لجزء منها كما تقدم إمكانية اجراء نسخة احتياطية لحالة نظام التشغيل بما في ذلك التطبيقات المنصبة على نظام التشغيل والتخصيصات التي قام المستخدم بتحديدها. ويتيح بعضها إمكانية حفظ النسخ الاحتياطية على السحابة مثل iCloud على نظام التشغيل ماك أو إس إكس Mac OS X، و OneDrive على نظام التشغيل Windows.

مضاد الفيروسات Antivirus

قد تتضمن نسخة نظام التشغيل برنامج مضاد للفيروسات Antivirus تنتجه وتدعمه الشركة التي تصدر نظام التشغيل وتبقي قاعدة بياناته محدثة بشكل مستمر. مثلا تتضمن نسخ نظام التشغيل Windows الحديثة مضاد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ويندوز ديفيندر Windows Defender. في حين لا تتضمن الكثير من أنظمة التشغيل على مضاد فيروسات تتيح انظمة التشغيل المجال للشركات المختصة بمضادات الفيروسات والبرمجيات الخبيثة لاصدار نسخ متوافقة مع أنظمة التشغيل هذه وقادرة على حمايتها. المزيد حول مضادات الفيروسات هنا.

جدار النار Firewall

ويقصد هنا جدار الحماية Firewall التي تعد جزءا من نظام التشغيل. يقوم جدار النار بحماية الجهاز المتصل بشبكة حواسيب من الاختراق أو التخريب أو تعطيل الخدمة عبر شبكة الحواسيب. مثلا يتضمن نظام التشغيل linux برنامج iptables الذي يمكن استخدامه لكي يقوم بمنع أي اتصال غير مرغوب به من جهاز آخر على الشبكة. لمزيد حول جدران النار هنا.

تشفير قرص نظام التشغيل

يعد تشفير القرص الصلب الطريقة الأفضل للابقاء على البيانات الموجودة على القرص الصلب سرية في حال ضياع الحاسب أو تعرضه للسرقة. فلو كان القرص الصلب غير مشفرا، يمكن للسارق معاينة محتويات القرص بدون الحاجة لكلمة سرّ نظام التشغيل على الجهاز وذلك عبر ربط القرص الصلب (فيزيائيا) بحاسب آخر يملكه السارق. يدعم عدد من أنظمة التشغيل ميزة تشفير قرص نظام التشغيل Harddisk Encryption نفسه بدون الحاجة لبرامج إضافية مثل نظام التشغيل وماك أو إس إكس Mac OS X ونظام التشغيل أوبونتو Ubuntu، وانظمة iOS وأندرويد Android ونسخة Pro من نظام التشغيل Windows 10 في حين لا تقوم أنظمة تشغيل أخرى بتقديم هذه الميزة مثل نسخة Home من نظام التشغيل Windows 10.

الخصوصية Privacy

تختلف أنظمة التشغيل فيما بينها بمستوى الخصوصية التي تؤمنه للمستخدم. فالكثير من أنظمة التشغيل تقوم مثلا بشكل دوري بإرسال سجلات الاستخدام إلى الجهة المصنعة لنظام التشغيل بهدف توفير معلومات تساعد على تحسين الخدمة. طبعا يترافق ذلك مع انخفاض مستوى خصوصية المستخدم إذ أن في ذلك كشفا للكثير من عادات المستخدم وطبيعة عمله وطبيعة استخدامه لنظام التشغيل. كما أن العديد من أنظمة التشغيل تتصل أوتوماتيكيا بالانترنت مستفسرة عن حالة الطقس، وعن أسعار العملات وعن العروض السينمائية والمسرحية في المكان الجغرافي المجاور، وعن عروض أسعار المنتجات والإعلانات لتعرضها للمستخدم.

مع ارتفاع اهتمام المستخدمين بالخصوصية، بدأ مصنعوا أنظمة التشغيل بتوفير إمكانية تغيير إعدادات الخصوصية لتناسب رغبة المستخدمين والتجاري القوانين والأنظمة السارية في الدول والمتعلقة بالخصوصية. فمثلا تقوم أنظمة التشغيل في يومنا هذا بسؤال المستخدم عن رغبته بإرسال بيانات الاستخدام إلى الجهة المصنعة، في حين لا تقوم أنظمة تشغيل أخرى بطلب إرسال بيانات استخدام معينة إلا عند حصول خطأ ما في نظام التشغيل أو في تطبيق ما.

مع التسريبات حول استغلال الحكومات وأجهزة الاستخبارات العلاقات أو النظام القضائي في دول كثير للتنصت ومراقبة المستخدمين، قام العديد من المطورين المهتمين بالخصوصية والأمن الرقمي بالعمل على إصدارة خاصة من إصدارات نظام التشغيل لينكس Linux أطلقوا عليها اسم تيلز Tails لتكون نسخة معدة للحفاظ على خصوصية المستخدم.

سجلات نظام التشغيل System Logs

تقوم أنظمة التشغيل عادة بالاحتفاظ بسجل أو أكثر يقوم نظام التشغيل بتدوين بيانات تتعلق بحالة وعمل نظام التشغيل مثل تسجيل الدخول وتسجيل الخروج، الأخطاء التي تطرأ خلال تشغيل البرامج، حالة الاتصال بالشبكة، وغيرها من المعلومات. كما تقوم العديد من الخدمات، وهي برامج تعد جزءا من نظام التشغيل، بتدوين بيانات متعلقة بحالتها وبعملها أيضا ضمن السجلات.

تختلف أنظمة التشغيل بكمية البيانات ونوعية البيانات التي تدون في السجلات وتختلف فيما بالإمكانيات التي تمنحها لمدير النظام لتحديد كمية المعلومات، فترة الاحتفاظ بها وإمكانية تعديلها.

في حال استطاع أحدهم اختراق نظام التشغيل، سيرغب المخترق بإخفاء آثار الاختراق التي قد تكون مدونة في السجلات، كتسجيل. لذلك تختلف أنظمة التشغيل فيما بينها بمدى أمانة سجلاتها أي مدى مناعتها من التعديل أو الحذف.

مقارنة بين أنظمة التشغيل من ناحية الأمان

يقدم الجدول التالي مقارنة نوعية بين أنظمة التشغيل من ناحية أمن المعلومات:

نظام التشغيل نسبة الانتشار إدارة حسابات المستخدمين التحديثات الدعم التقني جدار النار مضاد الفيروسات تشفير قرص نظام التشغيل سجلات نظام التشغيل
Windows XP Home منخفضة متوفر الوضع الافتراضي: غير تلقائي انتهى 8 نيسان/أبريل 2014 برامج من طرف ثالث برامج من طرف ثالث غير متوفر
Windows 7 Home مرتفعة متوفر الوضع الافتراضي: غير تلقائي حتى January 14, 2020 Windows Firewall: الوضع الافتراضي: غير مفعل, وبرامج من طرف ثالث برامج من طرف ثالث غير متوفر متوفرة
Windows 7 Pro منخفضة متوفر الوضع الافتراضي: غير مفعل حتى January 14, 2020 Windows Firewall: الوضع الافتراضي: غير مفعل. وبرامج من طرف ثالث Microsoft Defender وبرامج من طرف ثالث متوفر، غير مفعل متوفرة
Windows 10 Home مرتفعة جدا متوفر الوضع الافتراضي: مفعل حتى 14 تشرين الأول/أوكتوبر 2025 Windows Firewall: الوضع الافتراضي: مفعل. وبرامج من طرف ثالث Microsoft Defender وبرامج من طرف ثالث غير متوفر متوفرة
Windows 10 Pro مرتفعة متوفر الوضع الافتراضي: مفعل حتى 14 تشرين الأول/أوكتوبر 2025 Windows Firewall: الوضع الافتراضي: مفعل. وبرامج من طرف ثالث Microsoft Defender وبرامج من طرف ثالث متوفر، غير مفعل متوفرة
Mac OS X Sierra منخفضة متوفر الوضع الافتراضي: غير مفعل حتى 1 كانون الثاني/يناير 2019 Application Firewall: الوضع الافتراضي: غير مفعل غير متوفر متوفر، غير مفعل متوفرة
Mac OS X High Sierra منخفضة متوفر الوضع الافتراضي: غير مفعل الدعم مازال مستمر، لا معلومات متوافرة عن فترة انتهاء الدعم. Application Firewall: الوضع الافتراضي: غير مفعل. وبرامج من طرف ثالث برامج من طرف ثالث متوفر، غير مفعل متوفرة
Ubuntu 14.04 LTS منخفضة جدا متوفر الوضع الافتراضي: مفعل نيسان/أبريل 2019 iptables و ufw الوضع الافتراضي غير مفعل برامج من طرف ثالث متوفر، خيار عند التنصيب متوفرة
Ubuntu 16.04 LTS منخفضة جدا متوفر الوضع الافتراضي: مفعل نيسان/أبريل 2021 iptables و ufw الوضع الافتراضي غير مفعل برامج من طرف ثالث متوفر، خيار عند التنصيب متوفرة

عائلات أنظمة التشغيل

تصنف أنظمة التشغيل ضمن عائلات كبيرة، تشترك أنظمة التشغيل في كل عائلة منها بأصل أو سلف مشترك. أكبر هذه العائلات، عائلة أنظمة تشغيل Unix التي تضم نظام التشغيل Mac OS X ضمن أبنائها وعائلة أنظمة التشغيل Linux التي تضم كلا من Ubuntu وAndroid ضمن أفرادها وعائلة أنظمة التشغيل WIndows.

عائلة أنظمة تشغيل Unix

يمكن اعتبار نظام التشغيل يونيكس Unix من أنظمة التشغيل الأولى والتي تطورت مع تطور تقنية المعلومات وتغير مفاهيمها وتغير ظروف السوق وحاجات المستخدمين. نشأ نظام التشغيل يونيكس Unix في الجامعات ومراكز الأبحاث مثل جامعة بيركلي Berkeley في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية والتي مازال العديد من اصدارات نظام التشغيل Unix يحمل اسمها كما في أنظمة التشغيل FreeBSD أو NetBSD، حيث يشير الحرف B في BSD إلى الحرف الأول من اسم الجامعة.

يعد نظام التشغيل ماك أو إس إكس Mac OS X الخاص بأجهزة Apple المختلفة من أكثر أنظمة التشغيل التي تنتمي إلى عائلة نظام التشغيل يونيكس Unix انتشارا وشهرة في يومنا هذا.

يبين المخطط التالي شجرة عائلة نظام التشغيل يونيكس. نلاحظ في المخطط

 

عائلة أنظمة تشغيل Linux

تعتد عائلة لينوكس Linux من أنظمة التشغيل العائلة الأكثر تنوعا. يوضح الشكل التالي تاريخ عائلة نظام التشغيل لينكس والإصدارات المختلفة له. من معاينة الشكل عن قرب، يمكن تحديد عدد من الفروع الهامة في شجرة العائلة مثل فروع: Debian، Slackware وRedHat وجميعا "توزيعات" مختلفة من نظام التشغيل لينوكس. نلاحظ أن الشكل لا يتضمن نظام التشغيل أندرويد والسبب هو أن هناك الكثير من النقاش حول إذا كان نظام التشغيل أندرويد يعد جزءا من عائلة أنظمة التشغيل لينوكس أم لا. فنظام التشغيل Android يستخدم نواة لينوكس Linux Kernel وهي مجموعة من البرمجيات الأساسية ضمن نظام التشغيل لينوكس، لكنه العلاقة بين Android و Linux تقف عند هذا الحد، الذي لا يكفي بنظر الكثيرين لاعتبار Android جزءا من عائلة أنظمة التشغيل Android.

 

عائلة أنظمة تشغيل Windows

سبق نظام التشغيل ويندوز Windows نظام تشغيل آخر من شركة Microsoft سمي بنظام إدارة الأقراص من مايكروسوفت Microsoft Disk Operating System والذي عرف اختصارا بـ إم إس دوس MS-DOS، أو دوس DOS. صدرت النسخة الأولى من MS-DOS عام 1981، وتبعها MS-DOS 2.0 منصف 1983. وفي منتصف عام 1984 وصل نظام التشغيل MS-DOS 3.0 إلى الأسواق. وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1985 صدرت النسخة الأولى من برنامج ويندوز Windows من قبل شركة مايكروسوفت Microsoft كواجهة تحكم صورية لنظام التشغيل إم إس-دوس MS-DOS 3.0. أي أن ويندوز لم يكن بذاته نظام التشغيل لكنه كان تطبيقا ضمن نظام التشغيل إم إس دوس MS-DOS . استمر اصدار نظام التشغيل MS-DOS حتى نهاية عام 2000 ومعه اصدارات مختلفة من برنامج Windows مثل الاصدارات Windows 2 وWindows 3 ثم Windows 95 الذي حصل على انتشار واسع جدا وكان آخرها Windows Millenium عام 2000.

بالتوازي مع ذلك، قامت شركة مايكروسوفت بإصدار نظام تشغيل آخر اسمته ويندوز إن تي 3.1 Windows NT عام 1993. واستمرت بإصدار نصخ جديدة هي Windows NT 4.0 وآخرها Windows 2000.

عام 2000 قررت مايكروسوفت التوقف عن استخدام نظام التشغيل MS-DOS الذي تقادم عهده والاعتماد بشكل كامل على نظام التشغيل Windows NT الذي كان مواكبا لانتشار شبكات الحواسيب وعصر الانترنت. واصدرت نظام التشغيل ويندوز إكس بي Windows XP الذي تربع على عرش أكثر انظمة التشغيل انتشارا لسنوات عديد. أنظمة التشغيل Windows 7.0 و Windows 8.1 وWindows 10 هي أنظمة التشغيل التي مازالت شركة مايكروسوفت تدعمها وتوفر تحديثات الأمان لها.

س تصدر شركة مايكروسوفت نظام تشغيل خاص بالأنظمة المدمجة كالهواتف وأجهزة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية يسمى ويندوز سي إي Windows CE. وكذلك نظام تشغيل لمنصة الألعاب XBox.

 

المزيد عن أنظمة التشغيل

تنقّل في الكتيب eBook Navigation

اقرأ أيضا See Also

مراجع References